ترامب: سنشطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد الدفع لـ"الضحايا الأمريكيين"

واشنطن– "القدس" دوت كوم- سعيد عريقات- قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الإثنين، إن بلاده سترفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد أن تدفع حكومته 335 مليون دولار لـ"ضحايا الإرهاب الأمريكيين".

وكتب ترامب في تغريدة: "الحكومة الجديدة في السودان، التي تحقق تقدماً كبيراً، وافقت على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم. ما إن يتم الدفع، فسأرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بعد طول انتظار، العدالة تحققت للشعب الأمريكي والسودان خطا خطوة كبيرة".

ونشرت "القدس" الأسبوع الماضي نقلاً عن مصادر مطلعة في العاصمة الأميركية واشنطن أنّ الولايات المتحدة بصدد التوصل إلى اتفاق مع السودان حول رفع اسمه من قائمة الإرهاب مقابل اتخاذه خطوات لإقامة علاقات مع إسرائيل.

كما علمت "القدس"، الإثنين، أن وزارة الخارجية الأميركية رفعت السودان من قائمة الدول التي ترعى الإرهاب، ما يمهد الطريق أمام الحكومة الهشة في الدولة الواقعة في شرق إفريقيا لطلب المساعدة الدولية، و"ربما تطبيع العلاقات مع إسرائيل -وهو هدف دبلوماسي للرئيس ترامب قبل انتخابات الشهر المقبل".

وتمت مناقشة رفع السودان رسمياً من قائمة الدول الراعية للإرهاب بين الولايات المتحدة والسودان منذ عام 2018، بعد عدة أشهر من المفاوضات المكثفة من قبل البيت الأبيض.

ويشبّه الرئيس ترامب الذي يناضل من أجل الحفاظ على موقعه كرئيس الولايات المتحدة الأميركية، اتفاقات التطبيع التي أُبرمت بين إسرائيل والإمارات والبحرين كاتفاقات سلام تاريخية، رغم أن الدولتين الخليجيتين لم تخوضا أي حرب مباشرة أو غير مباشرة مع إسرائيل.