صندوق النقد يقلص توقعات انكماش صربيا إلى 1.5٪ هذا العام

واشنطن - "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - قلص صندوق النقد الدولي توقعات الانكماش الاقتصادي لصربيا للعام الجاري، بعد أن كانت نسبته 5ر2 بالمئة سابقا، وذلك بعد أن أظهرت بيانات صدرت مؤخرا حدوث تعاف أسرع مما كان متوقعا من قبل.

وجاء بيان صندوق النقد الدولى اليوم السبت بعد مراجعته الخامسة والأخيرة لأداة تنسيق السياسات لبرنامجه لمدة 30 شهرا مع صربيا والذي ينتهي في كانون ثان/ يناير المقبل.

وقال الصندوق إنه يتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي لصربيا هذا العام بنسبة 5ر1 بالمئة، وأن ينتعش بنسبة 5 بالمئة في عام .2021

ووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء، قال الصندوق إن التوقعات لا تزال "غامضة بشكل مرتفع" بسبب المسار الذي لا يمكن التنبؤ به لجائحة فيروس كورونا والاضطرابات الاقتصادية ذات الصلة في صربيا وشركائها التجاريين.

وأضاف أن من المتوقع أن يظل التضخم ضمن النصف الأدنى للنطاق المستهدف من قبل البنك المركزي الصربي الذي يتراوح بين 5ر1 إلى 5ر4 بالمئة.

ومن المتوقع أن يكون العجز المالي للعام الجاري أقل من 9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، مع بقاء الدين العام دون 60 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأوصى صندوق النقد بتقليص العجز العام المقبل إلى 3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وخفض فاتورة أجور القطاع العام كحصة من الناتج المحلي الإجمالي.