"خطوات" و"قرى الاطفال" توقعان اتفاقية لدعم 400 عائلة في بيت لحم والخليل

بيت لحم- "القدس"دوت كوم- جورج زينة- قامت مؤسسة خطوات بتوقيع اتفاقية تعاون مع منظمة قرى الأطفال SOS في فلسطين لدعم ما يقارب 400 عائلة من عائلات برنامج تمكين الأسرة التابع للمنظمة في محافظتي بيت لحم والخليل ، والتي تعيل حوالي 1400 طفل في كنفها.

أتى هذا الدعم تحت اطار مبادرة كوفيد – 19 التي اطلقتها مؤسسة خطوات لتقديم المساعدات الطارئة للجهات والمجتمعات المتضررة من أزمة الكورونا لتخطي الآثار السلبية التي احدثتها الأزمة والتكاليف الإضافية التي تتحملها المنظمات والجمعيات بسبب زيادة المصاريف الجارية ومحدودية الموارد.

من خلال هذا الدعم، سيتم تقديم طرود غذائية للعائلات الأكثر هشاشة والتي تضم الأطفال المعرضين لخطر فقدان الرعاية الأسرية، حيث أن الضغط الاقتصادي أثر بشكل كبير على قدرة العائلات في توفير الاحتياجات الأساسية لأطفالها من غذاء ومأكل وعناية صحية وصولا الى عدم قدرتها على تخطي الضغوط النفسية التي تؤدي الى فقدان الأطفال للبيئة الأسرية المحبة والسليمة.

وأشار من جانبه المدير الوطني لقرى الأطفال SOS فلسطين السيد محمد شلالدة معلقا حول هذا الدعم بأن قرى الأطفال SOS فلسطين تسعى لتلبية جميع احتياجات الأسر والأطفال المستفيدين من برامجها وتعمل على تهيئة الظروف الأفضل لدعم صمودهم في مواجهة فايروس كورونا خاصة بعد ازدياد وتيرة العنف والتفكك الاسري بسبب الوضع الاقتصادي الصعب للأسر الهشة. وقد أعرب السيد أمين الأحمد، المدير الإقليمي المالي والإداري لمؤسسة خطوات، عن أهمية هذا التعاون الذي يعكس التشاركية والتضامن لخلق مجتمع متكامل لمجابهة هذا التحدي.

يذكر أن مؤسسة خطوات تعاونت سابقا مع برنامجي قرية الأطفال SOS في رفح وبيت لحم من خلال تنفيذ أنشطة لامنهجية هدفت الى دمج الأطفال في قرية SOS مع اطفال من المجتمع الخارجي. الا أن الاتفاقية الحالية أتت ضمن استجابة مؤسسة خطوات الى حالة الطواريء التي نتجت عن فايروس كورونا . مؤسسة خطوات هي مؤسسة تنموية تأسست عام ٢٠٠٦ في المملكة المتحدة بهدف توفير برامج رياضية صحية للأطفال ذكور واناث من عمر ٨-١٦عامًا في فلسطين والأردن ولبنان مع التركيز على مخيمات اللاجئين والمناطق الأكثر تهميشاً وتوفر لهم بدائل حضارية تشجعهم على تغيير سلوكهم نحو الأفضل وتتيح لهم فرصة التواجد في مكان آمن لتمضية أوقات فراغهم بعيداً عن الشوارع.

ان قرى الأطفال SOS تعمل في 136 دولة حول العالم لدعم الأطفال و الأسر و رعاية الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية و الاطفال الذين هم تحت خطر فقدانها ليكبروا في بيوت من محبة حيث نوفر للأطفال جو أسري محب طويل المدى ليتمكن كل طفل وشاب من تطوير علاقاته وقدراته الفردية مما يساعده في الاعتماد على النفس و مواجه تحديات الحياة في المستقبل. قرى الأطفال SOS فلسطين هي جزء من منظمة قرى الأطفال SOS الدولية. بدأت عملها في فلسطين في عام 1966 كأول قرية في الشرق الأوسط.