تحذيرات من الدفاع المدني مع بدء قطف الزيتون

رام الله - "القدس"دوت كوم - دعت المديرية العامة للدفاع المدني اليوم الخميس، قاطفي الزيتون إلى الحذر الشديد من المخاطر التي ترافق هذا الموسم.

وحذّر الدفاع المدني في بيان، من إشعال النيران بهدف الطهي أو إعداد الطعام، قبل إزالة الأعشاب والأغصان من محيطها، ودعا للاحتفاظ بكميات من الماء بهدف إخماد النيران بعد الانتهاء من استخدامها.

كما حذر الدفاع المدني، المزارعين والمشاركين من التعرض لأشعة الشمس المباشرة ودعا للإكثار من شرب السوائل تجنبًا لضربات الشمس والإجهاد، وفي حال التعرض لها نصح بأن يُنقل المصاب إلى مناطق الظل وتقديم الإسعاف اللازم قبل نقله إلى المراكز الطبية إذا اقتضت الحاجة.

وأكد الدفاع المدني أن هذه الأجواء الحارة تساعد على انتشار الأفاعي والحشرات السامة، "فمن الضروري الانتباه والحذر عند الجلوس على الأرض، لتجنب الاقتراب منها أو التعرض للدغاتها أو لساعتها، وفي تلك الحالات ضرورة تقديم الإسعافات اللازمة، وتجنب الأخطاء الشائعة، كمحاولة إخراج السم، مع التأكيد على نقل المصاب إلى اقرب مركز طبي فورًا".

ودعا الدفاع المدني إلى الالتزام بتدابير وإجراءات الوقاية والسلامة في معاصر الزيتون، وتفقدها قبل وأثناء الاستخدام، فيما حذرت المديرية العامة للدفاع المدني من ترك الأطفال في المركبات أو المنازل لوحدهم حماية لهم ومراقبتهم، وتمنى الدفاع المدني أن يكون الموسم موسم خير وبركة خال من الحوادث والخسائر.

ويشار إلى أن الجو يكون اليوم الخميس، وغدًا الجمعة جافًا وشديد الحرارة في معظم المناطق، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 9 -10 درجات مئوية، وفقًا للأرصاد الجوية.