تغريم مديرة سابقة في أمازون واثنين من أفراد أسرتها بسبب تعاملات غير قانونية على سهم الشركة

نيويورك- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- قررت هيئة سوق المال الأمريكية تغريم مديرة مالية سابقة في شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية العملاقة أمازون واثنين من أفراد أسرتها بسبب قيامهم بتعاملات مالية على سهم الشركة استنادا على معلومات داخلية حصلت عليها المديرة بحكم عملها وذلك قبل الإعلان عن أرباح الشركة خلال الفترة من كانون ثان/يناير 2016 إلى تموز/يوليو 2018.

وقالت هيئة سوق المال في بيان مساء أمس الاثنين إن المتهمين الثلاثة جمعوا أرباحا غير مشروعة قيمتها 1.4 مليون دولار خلال تلك الفترة الزمنية.

وكانت المتهمة كموظفة في إدارة الضرائب بالشركة قد تلقت تعليمات بالاستعداد لإعلان التقارير السنوية للشركة ومررت هذه المعلومات إلى الشخصين الآخرين. وقبل نشر هذه التقارير والتي أدت إلى تحركات كبيرة في سعر سهم أمازون قام زوجها ووالدها بشراء وبيع كميات من أسهم الشركة استنادا إلى هذه المعلومات التي حصلا عليها بصورة غير قانونية وحققا أرباحا كبيرة.

وقالت إيرين شنايدر مديرة مكتب هيئة سوق المال الأمريكية في مدينة سان فرانسيسكو إن الهيئة قالت إن المتهمين "استخدموا بطريقة متكررة ومنتظمة معلومات أمازون السرية للتربح".

وأضافت شنايدر أنه غير مسموح لموظفي الشركات الذين يتعاملون مع معلومات سرية خاصة يمكن أن تؤثر على حركة أسهم شركاتهم في البورصة باستخدام هذه المعلومات لإثراء أنفسهم ولا أصدقائهم ولا أفراد عائلاتهم.

وأمرت الهيئة المتهمين الثلاثة برد الأرباح غير المشروعة وقيمتها 1.4 مليون دولار وفوائد بقيمة 118406 دولارات وغرامات قيمتها 1.1 مليون دولار.

في الوقت نفسه فتح مكتب الإدعاء العام تحقيقا جنائيا مع زوج الموظفة السابقة في أمازون.

ولم يصدر أي تعليق من المتهمين الثلاثة حتى الآن.