الادعاء العام التركي يصدر لائحة اتهام ثانية لـ6 مشتبهين سعوديين في قضية مقتل خاشقجي

إسطنبول- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- أصدرت النيابة العامة في إسطنبول، اليوم الإثنين، لائحة الاتهام الثانية بحق ستة مشتبهين سعوديين، في إطار التحقيقات الجارية بشأن قضية مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

وطلبت النيابة في لائحة الاتهام، وفقا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية، بإنزال عقوبة السجن المؤبد المشدد على اثنين من المشتبه بهم، والحبس من ستة أشهر إلى خمس سنوات للأربعة الآخرين.

وبعد مصادقة النيابة على اللائحة المكونة من 41 صفحة، والمعدة بحق المشتبهين الفارين، أرسلتها إلى المحكمة لدمجها مع القضية المرفوعة ضد 20 متهما بمقتل خاشقجي.

وذكرت الأناضول أن المشتبه بهما اللذين طالبت النيابة بإنزال عقوبة السجن المؤبد المشدد بحقهما كانا أعضاء في الفريق الذي نفذ الجريمة، وغادرا تركيا عقب الحادثة. أما الأربعة الآخرون فتوجهوا على الفور إثر تنفيذ الجريمة إلى مكان الحادثة، وقاموا بطمس الأدلة، ثم غادروا تركيا بعدها.

وقتل خاشقجي في الثاني من تشرين أول/أكتوبر من عام 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول.

وفي تموز/يوليو الماضي، قررت محكمة تركية عقد الجلسة الثانية لمحاكمة قتلة خاشقجي في 24 تشرين ثان/نوفمبر، بعد الموافقة على لائحة اتهام قدمت شكواها خديجة جنكيز خطيبة خاشقجي، تطال 20 سعوديا، بتهم بينها التعذيب الوحشي والقتل والتحريض.

وأعلنت النيابة العامة السعودية في وقت سابق من أيلول/سبتمبر الجاري صدور أحكام نهائية بحق ثمانية مدانين في قضية خاشقجي، تضمنت السجن 20 عاما بالنسبة لخمسة من المدانين حيال كل فرد منهم، إضافة لأحكام تتراوح بين سبع وعشر سنوات بحق الباقين.

وشددت على أن هذه الأحكام قطعية ونهائية و"تنقضي معها الدعوى الجزائية بشقيها العام والخاص" بعد انتهاء الحق الخاص بالتنازل الشرعي لذوي القتيل.