النسر محمد مصلح..هداف من الريف الفلسطيني !

الخليل"القدس"دوت كوم -فايز نصار-يبدو أنّ اللاعب الفلسطيني محمد مصلح هو شيخ لاعبي كرة القدم في فلسطين ، وقد لا ينافسه في ذلك إلا النجم الغزي عبد الله الكرنز ، الذي لعب حتى سنّ الخامسة والخمسين ، ليدخل النجمان موسوعة غينيس للأرقام القياسية الفلسطينية.

وكانت رحلة مصلح مع الرياضة بدأت قبل أكثر من 40 عاما ، حيث لعب لشباب الظاهرية ، وشباب الخليل ، وشباب بيت أمر ، النادي الذي يشهد على عمله الكبير كلاعب ، ومدرب ، ورئيس ، ومشرف رياضي .

ونقل أبو مصلح هوايته إلى أولاده ، فأصبح خمسة منهم ضمن تشكيلة النادي ، الذي رسخ اسمه في سجلات الخلود ، كناد مقاوم ، زجّ المحتل بخيرة نجومه في سجون الظلم .

وبدأ حب الهداف محمد مصلح للكرة في سن مبكرة ، وطور موهبته من خلال تدريبات شاقة ، كانت تتزامن مع عمل أكثر مشقة في حقول الجبل الخليلي ، بما ساهم في قوته البدنية ، وساعده في الحفاظ على مستواه مدة طويلة ، لفت خلالها النظر له كصياد يعرف من كيف تسجل الأهداف في مختلف المواقف .

وخلال تألقه في صفوف الغزلان والعميد كان مصلح يعمل مع ثلة من رجال بيت أمر على تأسيس ناد ، وجد لنفسه موطئ قدم بين خيرة الأندية منذ تأسيسه سنة 1978 .

ومربط الفرس في رهان هداف الريف الفلسطيني أنّ لديه انتماء كبير للرياضة ، فساهم بفعالية في صعود أبناء بيت أمر إلى الدرجة الممتازة ، معتمدا على أبناء قريته ، مع تطعيم محدود تقدمه يومها الحارس القادم من الأردن عزمي شويكي .

ببساطة تقبل أبو مصلح دعوتي لتسجيل أبرز محطاته في الملاعب ، والشكر لنجله الهداف مصلح ، الذي كان همزة الوصل بيننا ، لنصل إلى هذا اللقاء ، الذي يجسد سيرة فلاح فلسطيني ترك بصمة مؤثرة في الملاعب .

- اسمي محمد مصلح عبد الفتاح عوض " أبو مصلح " من مواليد بيت أمر يوم 6/5/1961 .

- كغيري من اللاعبين لعبت الكرة لأول مرة في الحارة ، وفي الساحات الشعبية ، قبل أن تظهر موهبتي في مدارس بيت أمر الابتدائية والاعدادية ، ثم في مدرسة الحسين الثانوية بالخليل ، والحمد لله كتب لي ان أعمر طويلا في الملاعب ، حيث لعبت حتى سنّ الخمسين ، وسبب ذلك محافظتي على لياقتي البدنية ، وقلة الاصابات ، وايماني باللعب ، وحبي لتدريس الرياضة .

- وفي مسيرتي تشرفت باللعب لأندية شباب الظاهرية ، وشباب الخليل ، وشباب بيت أمر ، ولعبت مع فريق معهد خضوري ، ومع منتخب المعلمين ، ومنتخب المحافظة ، وكنت لاعب تعزيز مع النادي الأهلي في لقائه مع الفيصلي سنة 1995 .

- كما ساهمت في تأسيس نادي شباب بيت أمر سنة 1978، والحمد لله نجحنا في وضعه على الخارطة ، وما زلنا نعمل مع مؤسسات البلدة على إقامة بنية تحتية متناسبة للنادي ، فبعد نجاحنا في إقامة مبنى عصري للنادي ، جهزنا المخططات اللازمة لبناء ملعب دولي في بيت أمر ، بتمويل من الاتحاد الدولي لكرة القدم .

- ولعل من أهم إنجازات النادي الصعود للدرجة الممتازة سنة 2008 ، والحصول على بطولة فلسطين للإناث ، والوصول لنصف نهائي كأس فلسطين سنة 2008 .

- وبفضل الله لعبت في مباريات رسمية لمدة تزيد عن ثلاثين سنة ، وكنت في فترة ما أجمع بين رئاسة النادي وتدريبه ، واللعب ، والاشراف الرياضي ، وكان خمسة من أبنائي لاعبين في الفريق ، وهم مصلح ومحمود ، وعمر ، وعلي ، وخليل ، وقد تصادف وجودهم جميعاً في معي في فريق بيت أمر ، كما تصادف أن كان ثلاثة منهم معاً في سجون الاحتلال .

- أكثر مدرب له فضل عليّ المرحوم اسماعيل ابو رجب ، وعارف عوفي ، وحاتم صلاح ، ومسلم أبو مقدم ، وأفضل من شكل معي ثنائياً حازم صلاح ، وبعده يأتي عادل الناظر ، وكاظم الزير .

- مثلي الأعلى في الرياضة إدارة شباب الخليل أيام المرحوم ابو حمدي ورجب شاهين ، ومثلي الأعلى من الخارج المرحوم الشيخ سلطان العدوان .

- أهم أسباب تدهور أوضاع فريق بيت أمر قلة الامكانيات ، ورفض اقامة ستاد رياضي ، وقبل ذلك إجراءات الاحتلال ، التي زجت بالسجن كثيراً من نجوم الفريق ، وتصادف مرة أن كان ستة لاعبين اساسيين في السجن .

- أفضل تشكيلة لعبت معها في شباب الخليل تضم زياد بركات ، وصلاح الجعبري ، ومحمود العدوي ، وعزام حسونة ، وحسين حسونة ، وحازم صلاح ، وعادل الناظر ، وكاظم الزير ، وخالد وأمجد العويوي .

- وأفضل تشكيلة لنجوم الضفة أيامي تضم زياد بركات ، وحازم صلاح ، وخالد العويوي ، وخالد أبو عياش ، واسحق النمري ، ونايل الدغيري ، وماجد الشامسطي ، وأيمن الحنبلي ، وابراهيم العباسي ، والمرحوم صايل سعيد ، ومحمد صباح .

- أفضل خمسة نجوم فلسطينيين بالنسبة لي حاتم صلاح ، وناجي عجور ، وغسان بلعاوي ، وموسى الطوباسي ، وأيمن الحنبلي ، وأفضل حارس مرمى عزمي الشويكي ، وعربياً أفضل لاعب محمد صلاح ، ودولياً أفضل لاعب ليونيل ميسي ، ومدربي المفضل محلياً عبد الناصر بركات ، وعربياً حسام حسن ، ودولياً زيدان .

- اللاعب الذي اتوقع له التألق مستقبلاً جمال أبو دية من بيت أمر ، وعماد فحجان من خدمات رفح ، ويحيى أبو فارة من شباب الخليل .

- بالنسبة لي دوري المحترفين ممتاز بكل المعايير ، وشخصياً أشجع نادي شباب الخليل .

- أعتقد أن الإعلام الرياضي الفلسطيني ساهم بشكل كبير في حركة النهوض الرياضي ، التي يقودها اللواء جبريل الرجوب ، وأحيي الصحف الرياضية ، ومنها صحيفة الحياة ، التي تعكس نبض الشارع الرياضي .

- أعتقد أن اللواء جبريل الرجوب هو حامي الرياضة الفلسطينية ، وأنّه نجح في وضع اسم فلسطين على الخارطة الدولية ، من خلال هذا النهوض الرياضي الكبير ، الذي مس كلّ مجالات الرياضة ، ووصل على مختلف المناطق .

- ميزة النجم الكبير حاتم صلاح أنّه كان يعطي ولا يأخذ ، فيما غيره من المدربين يأخذون ولا يعطون .

- أخيراً أتمنى أن يتواصل هذا النهوض الرياضي ، وأتمنى أن تساهم المؤسسات المعنية في دعم ميزانيات الاندية ، وأتمنى أن يكون هناك قانون لثبات اللاعبين في الاندية .