آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في العالم

باريس- "القدس" دوت كوم- (أ ف ب)- في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم في ضوء آخر الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة ليوم الخميس :

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة ما لا يقل عن 978,448 شخصا في العالم منذ أن أبلغ عن ظهور المرض في الصين نهاية كانون الأول/ديسمبر، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة عند الساعة الحادية عشر بتوقيت غرينتش، اليوم الخميس.

وأصيب أكثر من 31,975,020 شخصا حول العالم بفيروس كورونا المستجد، تعافى منهم 21,891,500.

والولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضرراً من حيث عدد الوفيات والإصابات مع تسجيلها 201,910 وفاة من أصل 6,934,233 إصابة، حسب تعداد جامعة جونز هوبكنز.

بعد الولايات المتحدة، الدول الأكثر تضرراً من الوباء هي البرازيل حيث سجلت 138,977 وفاة ثم الهند مع 91149 وفاة والمكسيك مع 74949 وفاة وبريطانيا مع 41862 وفاة.

دعا الاتحاد الأوروبي الخميس الدول الأعضاء إلى تشديد القيود "على الفور" في مواجهة بؤر جديدة لوباء كوفيد-19 للتصدي لموجة ثانية من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقالت المفوضة الأوروبية لشؤون الصحة ستيلا كيرياكيدس خلال مؤتمر صحافي "على كل الدول الأعضاء اتخاذ اجراءات فورية وفي الوقت المناسب مع ظهور أولى المؤشرات إلى بؤر جديدة".

وأضافت "قد تكون هذه فرصتنا الأخيرة لتجنب تكرار الوضع الذي شهدناه في الربيع الماضي".

وقال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها الخميس أن سبع دول أوروبية من بينها إسبانيا "تثير قلقا شديدا" مع احتمال ارتفاع عدد الوفيات فيها جراء مرض كوفيد-19.

والدول السبع هي إلى جانب إسبانيا، رومانيا وبلغاريا وكرواتيا والمجر وتشيكيا فضلا عن مالطا.

سجلت موسكو الخميس أعلى عدد من الاصابات اليومية الجديدة بكوفيد-19 منذ نهاية حزيران/يونيو (1050 حالة) ما يثير مخاوف من موجة ثانية في البلاد.

اثار اعلان فرض قيود مساء الاربعاء في عدة مدن فرنسية غضب عدد من النواب والمسؤولين الاقتصاديين.

وكانت الاجراءات صارمة خصوصا في مرسيليا (جنوب) مع اغلاق تام للحانات والمطاعم السبت. وفي مدن كبرى اخرى منها باريس سيحظر تجمع اكثر من 10 اشخاص في الاماكن العامة.

قررت الحكومة الاسرائيلية تشديد تدابير العزل المعمول بها منذ حوالى اسبوع.

واعتبارا من الجمعة ستغلق دور العبادة اليهودية باستثناء يوم الغفران وسيسمح فقط للقطاعات "الاساسية" بمزاولة انشطتها وستكون التظاهرات والصلوات في الخارج محدودة بعشرين شخصا وعلى مسافة تقل عن كلم من مكان السكن.

اطلقت الحكومة في انكلترا وويلز تطبيقها لتتبع المخالطين بعد اربعة اشهر من الموعد المقرر اصلا. ولايرلندا الشمالية واستكتلندا نظامهما الخاص.

والتدابير التي اعلنها قبل يومين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون دخلت حيز التنفيذ الخميس على ان تغلق الحانات والمطاعم التي يسمح فيها فقط خدمة تقديم الوجبات جلوسا اعتبارا من الساعة 22,00 في بريطانيا مع تشجيع العمل عن بعد.

قررت بافاريا (جنوب المانيا) تشديد قيودها في ميونيخ حيث بات وضع الكمامة الزاميا في قسم من وسط المدينة اعتبارا من الخميس.

وحق التجمع بات محدودا باسرتين او خمسة اشخاص لا تربطهم علاقة قربى.

قررت الصين تليين شروط الدخول الى اراضيها للاجانب الذين يحملون بعض تراخيص الاقامة وهي مرحلة اضافية نحو عودة المقيمين العالقين خارج البلاد بسبب الوباء.