تأجيل بدء الدراسة في الجامعات الأردنية إلى 11 أكتوبر المقبل

عمان- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- قرر مجلس التعليم العالي في الأردن تأجيل بدء الدراسة في الجامعات والكليات الرسمية إلى يوم 11 شهر اكتوبر المقبل .

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني محيي الدين توق في بيان، اليوم الأربعاء، إن شكل التعليم في الفصل الدراسي الأول سيكون مزيج بين التعليم العادي والإلكتروني، على غرار التعليم في الفصل الثاني الماضي والفصل الصيفي الماضي.

وكان مجلس التعليم العالي قرر في يونيو الماضي بدء التعليم في الجامعات في 20 سبتمبر الحالي للفصل الأول .

وأضاف أنه سيتم تطبيق الأسس والتعليمات في الكليات والجامعات، في الفصل الدراسي الأول في العام 2020-2021، وتدرس متطلبات الجامعة والكلية الاجبارية والاختيارية الكترونيا عن بعد لطلبة البكالوريوس، فيما تدرس المساقات التي تحتاج لمختبرات أو نشاطات بدنية أو تطبيقية في الحرم الجامعي مع الالتزام بالتباعد الجسدي، وتدرس مواد التخصص بالحرم الجامعي ويترك للجامعات تدريس بعضها عن طريق التعليم المدمج بنسبة تحددها مجالس الجامعة وتنطبق الشروط على طلبة الدبلوم المتوسط.

ولفت إلى أن طلبة الطب البشري وطب الأسنان، يتم تدريسهم في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية ويترك لمجالس الكلية والعمداء تدريس بعض المساقات على نظام التعليم المدمج، فيما يدرس طلبة الدراسات العليا عن طريق التعليم المدمج شريطة ألا تقل نسبة التعليم الجامعي عن 50%، كما قرر مجلس التعليم العالي فتح شعب للطلبة الأردنيين من خارج المملكة وللطلبة الوافدين الكترونيا حتى لا ينقطعوا عن الدراسة.

بدوره أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية أمجد العضايلة أن الحكومة تراقب الوضع المرضي في مختلف مناطق المملكة، وتجري الفرق المختصة المراجعات للحفاظ على صحة وسلامة المواطن التي هي في قمة أولويات الحكومة.

وقال في بيان اليوم إنه من الصعب في هذه المرحلة العودة لاجراءات الاغلاق والحظر الشامل، نافياً وجود مصادقة على اجراءات الاغلاق الكلي للبلاد لمدة أسبوعين، ولم يتم اقتراحه في هذه المرحلة.

وأضاف أن الحكومة ستعلن عن أي قرار سيتم اتخاذه فورا تلافيا لانتشار الشائعات والأخبار المغلوطة.

وبين أن دخول الأردن لمرحلة التفشي المجتمعي ودخول الفيروس لمختلف أرجاء المملكة يجعل من الضروري التزام المواطنين بإجراءات السلامة العامة، فنجاحنا بالتزامنا جميعاً، ويجب أن يكون هدفنا حماية أنفسنا وأقرب الناس الينا، فلا أحد يرغب بنقل العدوى لأقرب الناس اليه، أما مسؤولية الحكومة إضافة لاتخاذ إجراءات تضمن صحة وسلامة المواطنين، تطبيق القوانين على المخالفين.

وأعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر عن تسجيل 363 إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا في الأردن منها 9 خارجية ليصل العدد الإجمالي إلى 6042 إصابة ، مشيرا إلى أن تم اليوم تسجيل حالتيّ وفاة لهذا اليوم ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 35 حالة.

وبحسب جابر تم تسجيل 98 حالة شفاء ليصل العدد الإجمالي إلى 3812 حالة ، وإجراء 16931 فحصاً لهذا اليوم، ليبلغ إجمالي عدد الفحوصات 1112679 فحصاً.

وبين جابر أن الإغلاقات في البؤر الساخنة بالمحافظات ساهمت في انخفاض عدد حالات الإصابة.