شمالي: لا يتوفر للأونروا موارد مالية لدفع رواتب شهر تشرين أول

غزة- "القدس" دوت كوم- قال ماتياس شمالي مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة، إنه لا يتوفر للأونروا موارد مالية لدفع رواتب شهر أكتوبر/ تشرين أول المقبل، وأن الوضع المالي مقلق جدًا.

وأشار شمالي، إلى أن الأونروا تحاول إعادة موظفي العقود المؤقتة للعمل من جديد، مشيرًا إلى أن ذلك سيعني قبل إعادتهم ما يمكن أن يتم توفيره لهم من حماية أو دعم.

وبين شمالي في حديث لإذاعة القدس بغزة، بأن تركيز الأونروا حاليًا يتمثل في تقديم الرعاية الصحية الأولية وتقديم المساعدات الغذائية وتنظيف المخيمات، مشيرًا إلى أن هناك الكثيرين فقدوا رزقهم جراء فيروس كورونا والأونروا تبحث في كيفية مساعدتهم بالشراكة مع مؤسسات أممية.

وقال: "توجهنا الرئيس الآن هو الاستمرار في المحافظة على بقاء الناس أصحاء وحصولهم على الغذاء".

ولفت إلى أن الأونروا بحاجة إلى مليون دولار لدفع بدل الأضرار لمتضرري حرب 2014، مشيرًا إلى أنه سيتم البدء بتوزيع المساعدات المالية عليهم فور وصولها.

وبشأن التعليم، قال مدير عمليات الأونروا أنه لم يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن إعادة العملية التعليمية، لكن أولويتنا إيصال الكتب الدراسية إلى الطلبة في البيوت.

وأضاف: إذا سمحت الظروف والسلطات المحلية سنحاول إرجاع الطلبة لمدارسهم بأعداد مخفضة أي بنظام التعليم المختلط (في المدرسة وفي البيت).

وتابع: إذا لم تسمح الظروف بالعودة للمدارس سنعمل على إعادة التعليم عن بعد من البيت.