وزير الطاقة الإسرائيلي يوقع على اتفاقية خاصة بالمنتدى الإقليمي للغاز الذي يضم دولًا عربية

ترجمة خاصة بـ "القدس" دوت كوم - وقع يوفال شتاينتس وزير الطاقة الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، على اتفاقية خاصة بالمنتدى الإقليمي للغاز والذي شارك فيه نظيره المصري طارق الملا.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن التوقيع تم بعد اختتام الحفل الذي أقيم عبر الإنترنت، لبدء مرحلة جديدة من النشاط المشترك.

وأشارت إلى وزراء الطاقة لعدد من الدول وقعوا على الاتفاقية أو ما سمي بـ "دستور" خاص بتنظيم العمل، مشيرةً إلى أن سفراء دول متمركزة في القاهرة منها إيطاليا واليونان والأردن وإسرائيل وقبرص، شاركوا في الحفل، في حين أن ودول أخرى قد تنضم قريبًا منها فرنسا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وقال شتاينتس "إنه منذ 3 سنوات عمل مع نظيره المصري لإنشاء المنتدى الإقليمي للغاز، ويجري حاليًا تطويره ليكون منظمة إقليمية وتضم كذلك السلطة الفلسطينية".

وأشار إلى أن فرنسا اقترحت إلى جانب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ليكونوا كمراقبين، مرجحًا أن ينضموا قريبًا بشكل كامل كعضو في الاتحاد.

واعتبر أن هذا التعاون بشأن الغاز سيجلب تعاونًا إقليميًا مع دول عربية وأوروبية في مجالات مختلفة، مشيرًا إلى أن الاتفاق هو الأول من نوعه في التاريخ الذي يشمل عقود تصدير الغاز الإسرائيلي إلى الأردن ومصر مقابل 30 مليار دولار، وأن ذلك مجرد البداية.