دوري أبطال آسيا: السد يلحق بالنصر الى ثمن النهائي وفوز كاسح تاريخي للشارقة

الدوحة"القدس"دوت كوم - (أ ف ب) -لحق السد القطري بالنصر السعودي الى الدور ثمن النهائي لدوري أبطال آسيا الذي يستكمل في قطر بسبب تداعيات فيروس كورونا، فيما دخل الشارقة صراع التأهل بقوة بتحقيقه فوزا كاسحا تاريخيا على التعاون السعودي بسداسية نظيفة الإثنين في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دور المجموعات.

في المجموعة الرابعة، قدم العين الإماراتي هدية ثمينة للسد ومنحه بطاقة العبور الى ثمن النهائي قبل جولة على ختام دور المجموعات، وذلك بإجباره سباهان أصفهان الإيراني على الاكتفاء بالتعادل السلبي على ملعب جاسم بن حمد بالسد.

وضمن السد اللحاق بالنصر الى ثمن النهائي بعد انتزاعه تعادلا قاتلا من الأخير 1-1 بفضل هدف للمهاجم الجزائري بغداد بونجاح الذي حرم الفريق السعودي من فوز رابع تواليا وحَسمِ صدارة المجموعة.

ودخل النصر الى المباراة التي أقيمت على "أرض" السد في ملعب جاسم بن حمد، ضامنا تأهله الى الدور الثاني، وبدا في طريقه لنيل نقطته الثالثة عشرة وحسم الصدارة لصالحه رغم افتقاده لخدمات هدافه المغربي عبد الرزاق حمدالله، صاحب 9 أهداف في 8 مباريات متتالية، وعبدالفتاح عسيري اللذين فضل المدرب البرتغالي روي فيتوريا إراحتهما.

وتقدم الفريق السعودي منذ الدقيقة 22 بهدف خالد الغنام وحتى الدقيقتين الأخيرتين من الوقت الأصلي قبل أن يخطف بونجاح التعادل لفريق الإسباني تشافي هرنانديس.

وفرض بونجاح التعادل الثاني بين الفريقين في هذه المجموعة (تعادلا 2-2 في 11 شباط/فبراير)، مانحا فريقه نقطته التاسعة واللحاق بالنصر الى الدور الثاني قبل مباراة الجولة الأخيرة الخميس ضد سباهان نتيجة فارق النقاط الخمس بين الفريقين (9 مقابل 4)، فيما يتصدر النصر بفارق ثلاث نقاط عن الفريق القطري (11) قبل مواجهته الأخيرة مع العين (نقطتان).

وفي المجموعة الثالثة، تربع الدحيل القطري على الصدارة بعدما انتزعها من برسبوليس الإيراني بالفوز عليه 1-صفر على استاد التعليمية في الدوحة، فيما دخل الشارقة الصراع على إحدى بطاقتي ثمن النهائي بعد فوز تاريخي كاسح على التعاون.

ويدين الدحيل بتعويض خسارته الجمعة أمام الشارقة (2-4) وفوزه الثالث الى المعز علي الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 60 من ركلة جزاء بعد تعرض البرازيلي أدميلسون جونيور للعرقلة داخل منطقة الجزاء من شجاعي خليل زاده.

ورفع الفريق القطري رصيده الى 9 نقاط في الصدارة بفارق نقطتين عن كل من الشارقة وبرسبوليس، وثلاث عن التعاون الذي تراجع الى ذيل الترتيب بعد هزيمة الكبيرة أمام الفريق الإماراتي.

وتقام الجولة السادسة الأخيرة الخميس حيث يلتقي الدحيل مع التعاون، وبرسبوليس مع الشارقة.

قال مدرب الدحيل المغربي وليد الركراكي "حققنا فوزاً مهماً على منافس صعب... لكننا في الوقت نفسه لم ننجز شيئا بعد في مسألة التأهل لثمن النهائي، ويتعين علينا الفوز على التعاون في المباراة الأخيرة من أجل تأمين العبور وقادرون على تحقيق هدفنا".

وأضاف "الاتحاد الآسيوي صحح خطأ الحكم عندما ألغى البطاقة الحمراء التي نالها مهدي بن عطية أمام الشارقة، وأشكر اللجنة التي اتخذت هذا القرار لانه في صالح كرة القدم، وبتلك الطريقة يمكن السيطرة على هفوات الحكام".

واستعاد الدحيل خدمات البلجيكي ادميلسون جونيور وكريم بوضياف عقب غياب طويل بسبب الإصابة، فيما شارك المغربي مهدي بن عطية بعد قرار الاتحاد الآسيوي رفع البطاقة الحمراء التي نالها نجم يوفنتوس الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني السابق، في المباراة الماضية أمام الشارقة. ورأى صاحب الهدف المعز الذي اختير أفضل لاعب في المباراة، أنه "خضنا النهائي الأول في إطار بحثنا عن التأهل الى الدور الثاني، وما زال أمامنا نهائي آخر امام التعاون نريد الفوز فيه من اجل تأمين العبور بأفضل صورة". وأعرب عن سعادته "بالتسجيل للمباراة الثالثة على التوالي، وتلك هي مهمتي كرأس حربة في الفريق، لكن يبقى الأهم هو الفوز". بدوره قال يحيى غول محمدي مدرب برسبوليس "كنا نطمح للخروج بنتيجة إيجابية، لكننا في الوقت نفسه لم نفقد فرص التأهل، وان كان عبورنا مشروط بالفوز على الشارقة وقادرون على انجاز المهمة".

وبعد فوزه في الجولة الماضية على الدحيل 4-2، واصل الشارقة انتفاضته وعروضه الهجومية القوية بفوز تاريخي ساحق على التعاون بسداسية نظيفة سجلها سيف راشد (45) والبرازيلي ويلتون سواريز (49 و57 و61) ومحمد عبد الباسط (55) والبرازيلي الآخر كايو فرنانديز(68).

ويُعد الفوز الأكبر للشارقة في تاريخ مشاركته بالبطولة منذ فوزه على الهلال السعودي أيضا 5-2 في نسخة 2004.

كما تعد الخسارة الاقسى للتعاون الذي بدأ مشاركته في البطولة منذ نسخة 2017.

وقال محمد السهلاوي مهاجم التعاون إن "الشارقة استغل كل فرصة ليفوز بهذه النتيجة الكبيرة، ونحن اهدرنا فرصة التقدم في الشوط الأول. رغم الخسارة فرصتنا ما زالت قائمة للتأهل ونأمل ان توقظنا هذه الهزيمة وأن نقدم الأفضل في اللقاء القادم".

وبدأ الشارقة بضغط مبكر وكاد يفتتح التسجيل بعد مرور 6 دقاق بعد تمريرة من ويلتون سواريز الى مواطنه ايغور كورنادو سددها الأخير وصدها مواطنهما حارس مرمى التعاون كاسيو دوس انغوس ببراعة.

وعاد دوس انغوس ليتألق في ابعاد تسديدة خالد باوزير (23)، قبل ان يفشل في التصدي لرأسية سيف راشد بعد ركلة حرة من كورنادو افتتح بها التسجيل لفريقه (45).

وافتتح بطل الدوري الاماراتي الشوط الثاني بهدف ثان بعد تمريرة من البرازيلي كايو فرنانديز الى سواريز مر بها عن المدافع البرازيلي للتعاون اياغو سانتوس ببراعة ثم سدد بقوة في شباك دوس انغوس (49).

وسجل محمد عبد الباسط الهدف الثالث بعد دقيقة من نزوله بديلا لسيف راشد المصاب مستفيدا من تمريرة خالد باوزير (55).

واستغل الشارقة انهيار لاعبي التعاون ليسجل الهدف الرابع بعد خطأ فادح من الحارس دوس انغوس الذي فشل في تشتيت الكرة ليخطفها سواريز ويضعها بسهولة في الشباك (57).

وأضاف سواريز الخامس لفريقه والثالث له برأسه اثر ركنية رفعها كورنادو (61)، ثم أضاف كايو السادس أيضا برأسه، متابعا تسديدة كورنادو (68).