نيسان تكشف عن نموذج اختباري لسيارة جديدة من عائلة "زد"

طوكيو - "القدس" دوت كوم- (د ب أ) - كشفت شركة صناعة السيارات اليابانية نيسان موتور عن نموذج اختباري شبه جاهز للإنتاج لسيارة جديدة من عائلة سيارات زد الكوبيه على أمل استعادة سمعتها كشركة رائدة في تصميم وتصنيع السيارات الرياضية الفارهة.

وبحسب وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأربعاء فإن السيارة الجديدة زد بروتو ستكون تحديثا لهيكل أساسي لم يتغير منذ أكثر من 10 سنوات، وستكون النسخة السابعة من عائلة زد منذ طرحت الشركة اليابانية السيارة فيرليدي زد في اليابان وداتسون 240 زد في الولايات المتحدة في أواخر ستينيات القرن العشرين.

ولم تعلن الشركة اليابانية الموجود مقرها في مدينة يوكوهاما اليابانية عن سعر ولا موعد طرح السيارة زد الجديدة في الأسواق.

يأتي ذلك في الوقت الذي ينفذ فيه الرئيس التنفيذي للشركة ماكوتو يوشيدا خطة لخفض النفقات وتقليص الطاقة الإنتاجية للشركة في أعقاب تسجيلها أكبر خسائر لها منذ عشرين عاما، في حين يسعى إلى إخراج الشركة من حالة الفوضى التي نجمت عن القبض على رئيس مجلس إدارتها السابق كارلوس غصن بتهمة الفساد.

وفي تموز/يوليو الماضي كشف ماكوتو يوشيدا عن السيارة الكهربائية الجديدة "أريا" من فئة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في) وتعهد بطرح 12 سيار جديدة خلال عام ونصف.

وقال يوشيدا في مؤتمر عبر الإنترنت اليوم الأربعاء إن السيارة "زد هي الحامض النووي الأساسي بالنسبة لنا في نيسان" في إشارة إلى أهمية هذه العائلة بالنسبة للشركة اليابانية، مضيفا أن السيارة زد كانت أول سيارة يشتريها شخصيا في أوائل التسعينيات "عندما تركب السيارة زد تشعر أنها تتحرك بك وبنيسان نحو المستقبل".