تراجع الاستثمارات الصينية في أستراليا بنسبة 47 % خلال العام الماضي

سيدني- "القدس" دوت كوم - (د ب أ) - أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الاثنين تراجع الاستثمارات الصينية في أستراليا خلال العام الماضي بأكثر من 47 في المئة، وبما يزيد عن وتيرة تراجع هذه الاستثمارات في الدول الأخرى.

وبحسب الباحثون في جامعة أستراليا الوطنية، تراجعت الاستثمارات الصينية في أستراليا من 4،8 مليار دولار أسترالي (3.5 مليار دولار أمريكي) خلال 2018 إلى 2.5 مليار دولار أسترالي في 2019.

وأظهرت قاعدة بيانات الجامعة، التي تتبع الاستثمارات الصينية المباشرة في أستراليا منذ 2014 ، تراجع هذه الاستثمارات على مدى السنوات الثلاث الماضية، منذ وصولها إلى ذروتها في 2016 مسجلة 15.8 مليار دولار أسترالي.

وقال الباحثون إن الاستثمارات الصينية في الخارج تراجعت في مختلف دول العالم خلال 2019 لكن التراجع في أستراليا كان الأكثر حدة.

وأشار الباحثون إلى أن التراجع الحاد للاستثمارات الصينية في أستراليا ربما يكون مرتبطا باتجاه الصين نحو الاستثمار في الأسواق الصاعدة "والتصورات السلبية للصين عن مناخ الاستثمار في أستراليا".

وتراجعت الاستثمارات الصينية في أستراليا بمقدار النصف تقريبا في أغلب القطاعات، في حين كان التراجع الأكبر في قطاعات التعدين والتطوير العقاري والتصنيع والزراعة.

في المقابل كان هناك تحسنا طفيفا في قطاعات التشييد والتعليم والخدمات المالية.

وبلغ إجمالي استثمارات الصين في أستراليا خلال السنوات الست الماضية، بحسب بيانات جامعة أستراليا الوطنية، حوالي 3ر49 مليار دولار من خلال 361 مشروع استثماري صيني.