بدء الاستعدادات لإنتاج الطاقة الكهربائية من مكب "زهرة الفنجان"

رام الله- "القدس"دوت كوم- بدأت الاستعدادات لإنتاج الطاقة الكهربائية من مكب زهرة الفنجان في جنين، بعدما صادق مجلس الوزراء على طرح عطاء توليد الطاقة الكهربائية في مكب النفايات "زهرة الفنجان" وتشكيل لجنة وزارية للإشراف على العطاء ومتابعة تنفيذه.

وقال وزير الحكم المحلي مجدي الصالح في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، صباح اليوم الثلاثاء، "إن هذا المشروع سيكون الأكبر في المحافظات الشمالية (الضفة الغربية) من ناحية حجم الاستثمار وحل مشكلة النفايات في مكب زهرة الفنجان"، مبيناً أن المكب سينتج طاقة من 25 – 30 ميغا بحجم استثمار متوقع من 120 – 160 مليون دولار.

وأكد الصالح أن العطاء جاهز وأن اللجنة الوزارية ستباشر عملها يوم غد الأربعاء، من أجل طرحه ومتابعته، حيث تم إعداد الوثائق الخاصة بذلك من خلال خبراء قانونيين وفنيين وطاقم الوزارة وفق المعايير الدولية وسيطرح للشركات الدولية الاستثمار في هذا المكب أيضا.

وأضاف وزير الحكم المحلي مجدي الصالح أنه سيتم إنتاج الطاقة بعد 18– 24 شهرًا من تاريخ توقيع الاتفاقية مع المستثمر في مكب نفايات "زهرة الفنجان" عبر شركات دولية لتشغيل مجموعة من المستثمرين لإنشاء المصنع الذي سينتج الطاقة للمساهمة في سد جزء من حاجة الكهرباء في محافظة جنين التي تعاني نقصا في الكهرباء بحو 40 ميغا.