جونسون: الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق سيكون "نتيجة جيدة" لبريطانيا

لندن- "القدس" دوت كوم- (د ب أ)- قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الإثنين، إن ترك الاتحاد الأوروبي دون اتفاق بشأن التجارة المستقبلية سيكون "نتيجة جيدة" لبريطانيا، محذرا من أن لندن سوف تنسحب من المحادثات مع بروكسل ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول منتصف تشرين أول/أكتوبر.

وفي ضربة محتملة أخرى للمفاوضات بشأن التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والتي من المقرر أن تُستأنف غدا الثلاثاء، تريد حكومة جونسون تمرير مشروع قانون في البرلمان لإلغاء جزء من اتفاق انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز.

وقالت الصحيفة إن "مشروع قانون للسوق الداخلية" مقرر نشره يوم الأربعاء سوف يبطل بعض البنود في اتفاق الانسحاب بشأن مساعدة الدولة والترتيبات الجمركية المنفصلة لأيرلندا الشمالية.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء أنه من المتوقع أن يصر جونسون اليوم الإثنين على أنه يجب الانتهاء من أي اتفاق بشأن التجارة المستقبلية بحلول 15 تشرين أول/أكتوبر.

وقال جونسون إنه في حالة عدم وجود اتفاق، سوف تبدأ بريطانيا التجارة مع الاتحاد الأوروبي بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية، مثل أستراليا. كما قال: "أريد أن أكون واضحا تماما، كما قلنا منذ البداية، ستكون هذه نتيجة جيدة للمملكة المتحدة".

وغادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي رسميا في كانون ثان/يناير الماضي ودخلت فترة انتقالية حتى نهاية العام، وما تزال خلالها تنتمي إلى السوق الموحدة والاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي.