وفاة المخرج التشيكي جيري مينزل عن 82 عاما

براغ - "القدس" دوت كوم- (أ ف ب) -توفي المخرج التشيكي لحائز جائزة أوسكار جيري مينزل عن 82 عاما بعدما كان يعاني منذ مدة طويلة مشاكل صحية خطرة.

وكتبت زوجة الراحل أولغا مينزلوفا على "فيسبوك"، "عزيزي جيري، يا قامة بين القامات. غادر جسدك عالمنا الدنيوي بين أذرعنا الليلة الماضية".

وكان السينمائي المولود في 23 شباط/فبراير 1938 وجها بارزا من وجوه "الموجة الجديدة التشيكية" المناوئة للنظام الشيوعي والمدافعة عن مبادئ الحرية. وهو خاض أيضا غمار التمثيل وتأليف السيناريوهات والإخراج المسرحي.

ونال جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي سنة 1967 عن فيلمه الطويل الأول "كلوسلي واتشد تراينز" ("قطارات مراقبة عن كثب") الذي تدور أحداثه إبّان الحرب العالمية الثانية.

وهذا الفيلم مستوحى من رواية للكاتب التشيكي بوهوميل هرابال الذي شكّلت أعماله مصدر إلهام كبير لمينزل.

ومن الأفلام الأخرى المستوحاة من هرابال، "لاركس أون ايه سترينغ" ("قنابر على خيط") حول حياة الأشخاص المهمّشين في عهد النظام الشيوعي. وأخرج مينزل هذا العمل في أعقاب انتفاضة ربيع براغ التي قمعها السوفيات في آب/أغسطس 1968 .

وحظر عرض الفيلم في البلد ولم يسمح بخروجه إلى الصالات إلا بعد سقوط الديكتاتورية الشيوعية سنة 1989. ونال هذا العمل جائزة الدبّ الذهبي في مهرجان برلين السينمائي سنة 1990.

وتولّى مينزل إخراج نحو 15 فيلما طويلا لقيت عموما استحسان النقاد.