عشراوي تدعو لرفض دولي لعقوبات واشنطن على مسؤولي الجنائية الدولية

رام الله- "القدس" دوت كوم- دعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي إلى رفض عقوبات الإدارة الأمريكية على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت عشراوي في بيان صحفي، إن العدالة الأممية والشرعية الدولية تتعرض لهجمة انتقامية من واشنطن.

واعتبرت عشراوي أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "تحاول السيطرة على المنظومة الدولية واخضاعها باستخدام منطق القوة والعنجهية وسحق مبدأ المساءلة وكل ما هو قانوني وإنساني".

جاء ذلك رداً على إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن واشنطن ستفرض عقوبات على مسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية، وستدرج المدعية العامة فاتو بنسودا ومدير قسم الاختصاص والتعاون والتكميل بمكتب المدعي العام فاكيسو موشوشوكو في القائمة السوداء.

وأكدت عشراوي أن العالم ملزم الآن وأكثر من أي وقت مضى بحماية قوانينه ومبادئه وقيمه الانسانية وأسسه القائمة على العدالة "من خلال الوقوف في وجه النظم الشعبوية والسلطوية والانفرادية التي تحاول اخماد الضمير الحي في هذا الكون".

وقالت: إن "معاقبة مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية أو مضايقتهم أو اضطهادهم بسبب قيامهم بمهامهم في التحقيق في جرائم الحرب وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لنظام روما الأساسي أمر غير قانوني وغير مقبول".

وأضافت أن المسؤولين الدوليين يجب أن يتمتعوا بالحماية المطلوبة لأداء واجباتهم في محاسبة مجرمي الحرب، داعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي، للدفاع عن استقلال المحكمة وتمكينها من أداء واجباتها دون تدخل أو إكراه.

وكانت المدعية العامة للمحكمة الجنائية قررت في 20 ديسمبر 2019 فتح تحقيق ضد إسرائيل حول ارتكابها جرائم حرب محتملة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس وهو ما قوبل بترحيب فلسطيني مقابل رفض إسرائيلي وأمريكي.