بلدية نابلس ومركز الدراسات النسوية يختتمان دورة التدقيق الجندري

نابلس- "القدس" دوت كوم- غسان الكتوت- اختتمت بلدية نابلس بالتعاون مع مركز الدراسات النسوية دورة تدريبية حول التدقيق الجندري المتعلق بمراعاة النوع الاجتماعي في مختلف جوانب العمل البلدي.

وحضر اختتام الدورة عضو المجلس البلدي ومقررة المركز الثقافية وملف المرأة سماح الخاروف، ومديرة مركز الدراسات النسوية ساما عويضة، ومنسقة مشروع النوع الاجتماعي سناء العتبة، وممثلون عن دوائر وأقسام البلدية ضمت كلا من ملف المرأة والمراكز الثقافية وعدد من الموظفين من الاقسام الرئيسية في البلدية.

واستهدفت الدورة فريق العمل الأساسي الذي يضم مجموعة من الموظفين والموظفات بهدف اكسابهم عددا من المهارات التي تمكنهم من تدريب مجموعات أخرى من العاملين في مختلف أقسام البلدية على نفس النهج والمحاور المتبعة من قبل المركز.

وعُقد التدريب على مدى ثلاثة أيام، وتمحور حول عدد من القضايا، منها تحقيق المساواة والعدالة في كافة الإجراءات الإدرارية والتنظيمية والحقوقية بين الذكور والإناث، وإجراء التعديلات والإصلاحات في النظم الإدارية بما يحقق مراعاة النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين.

وتحدثت الخاروف عن اهتمام المجلس البلدي بتطوير السياسات والإجراءات الداخلية واعتماد الهيكل التنظيمي بما يضمن مراعاة النوع الاجتماعي وتحقيق المساواة.

وأضافت أن المجلس يسعى لتدريب الموظفين في مجال تحليل النوع الاجتماعي من أجل دمجه بالتخطيط والبرمجة والتنفيذ والتقييم، بالإضافة الى مأسسة النوع الاجتماعي ليصبح الموظف لديه قناعة وإلمام بعدالة النوع الاجتماعي وتعزيز العلاقات المبنية على أساس المساواة بين الجنسين.

بدورها، تحدثت عويضة التي قامت بتدريب فريق العمل الأساسي، عن أهمية النوع الاجتماعي في البلديات، إذ أن بلدية نابلس هي كبرى مؤسسات المدينة، وتهدف عملية التدقيق في مراعاة النوع الاجتماعي، إلى توفر ثلاث نتائج ملموسة، منها التفكير في وضعية عدالة النوع الاجتماعي داخل المؤسسة، وخلق قاعدة للنقاش والتحليل الجماعي بحيث تصبح عملية تحقيق المساواة على اساس النوع الاجتماعي ملك جميع العاملين والعاملات في البلدية.

وأوضحت أنه يتوقع من تطبيق مبدأ المساواة على أساس النوع الاجتماعي رفع مستوى الإنتاجية وتحسين الفعالية والاستدامة في كل قطاع وقسم من خلال رسم السياسات والاجراءات والقدرات الفنية والمقصود فيها رفع مهارات الموظفين في مجال تحليل النوع الاجتماعي.