قطر تعيد تشغيل وسائل النقل العام اعتبارا من الثلاثاء المقبل

الدوحة - "القدس" دوت كوم - (شينخوا)- أعلنت قطر اليوم إعادة تشغيل وسائل النقل العام اعتبارا من الثلاثاء المقبل في إطار خطة الرفع التدريجي للقيود المفروضة في مواجهة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، الذي بلغت حصيلة ضحاياه في البلاد 118407 إصابات و196 حالة وفاة.

وقالت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية في بيان اليوم إنه ابتداء من الثلاثاء المقبل سيسمح لمشغلي وسائل النقل العام باستئناف نشاطهم دون تجاوز نسبة الإشغال 30 بالمائة من الطاقة الاستيعابية لهذه الوسائل.

وتابعت أنه سيتم تقييم الوضع بشكل أسبوعي.

وألزمت الوزارة مشغلي وسائل النقل العام بعدم السماح للجمهور بالدخول إلا بعد التحقق من لون الحالة الصحية في تطبيق (احتراز) ليسمح بدخول ذوي الرمز الأخضر، ومنع دخول من لا يرتدون كمامات طبية، ومن تزيد حرارتهم عن 38 درجة مئوية.

وشددت على ضرورة القيام بأعمال التعقيم الدائم والمستمر لجميع الأسطح في المحطات ووسائل النقل العام، وتوفير معقمات الأيدي ووضع ملصقات المسافات الآمنة والأماكن التي يسمح بالجلوس عليها.

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ الجزء الأول للمرحلة الرابعة من خطة الرفع التدريجي للقيود في الأول من سبتمبر المقبل.

وكانت اللجنة العليا لإدارة الأزمات قد قررت الأربعاء تقسيم المرحلة الرابعة والأخيرة من خطة رفع القيود إلى مرحلتين يبدأ العمل بالأولى مطلع سبتمبر، والثانية في الأسبوع الثالث من الشهر نفسه مع التقييم ودراسة فرض أو رفع بعض القيود بناء على المستجدات في منتصف الشهر.

وشرعت قطر منذ تخطي ذروة التفشي في رفع قيود كورونا تدريجيا على أربع مراحل، إذ بدأت الأولى في 15 يونيو الماضي، والثانية في الأول من يوليو والثالثة في 28 من الشهر نفسه.

وسجلت قطر اليوم 211 إصابة جديدة مؤكدة بمرض فيروس كورونا وشفاء 234 حالة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، بحسب وزارة الصحة العامة.

وقالت الوزارة في بيان اليوم إن حالات الإصابة الجديدة توزعت بين 201 حالة إصابة محلية وعشر حالات بين العائدين من الخارج، الذين يخضعون أساسا للحجر الصحي.

وأضاف البيان إجمالي المتعافين من المرض بلغ 115251 شخصا من مجموع 118407 حالات إصابة، فيما استقر عدد الوفيات عند 196 حالة.

وتمثل أرقام الإصابات المعلنة اليوم استمرارا لوتيرة زيادة الحالات خلال هذا الشهر عن أدنى مستوى وصلت إليه في الثاني من أغسطس الجاري عندما سجلت 196 إصابة، والذي عد أول انخفاض عن مستوى مائتي إصابة يومية منذ 14 أبريل الماضي.