مجلس الأمن يمدد تفويض بعثة الأمم المتحدة في الصومال

الأمم المتحدة - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) تبنى مجلس الأمن الجمعة، قرارا بتمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال (يونسوم) لمدة عام آخر حتى 31 أغسطس 2021.

ويطالب القرار رقم 2540، الذي اعتمده المجلس المؤلف من 15 عضوًا بالإجماع، بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال بالحفاظ على وجودها وتعزيزه في جميع الولايات الأعضاء الفيدرالية في الصومال، وفقا للمتطلبات الأمنية للأمم المتحدة ووفقا لما يسمح به الوضع الأمني.

ويعرب عن تقدير مجلس الأمن العميق للدعم الذي تقدمه بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال للحكومة الفيدرالية الصومالية، ولا سيما فيما يتعلق بتطوير السياسات الشاملة والتحضير للانتخابات في عام 2021؛ وعملية مراجعة الدستور والوساطة في الصراعات ومنعها وحلها؛ وتطوير الشرطة الفيدرالية ونظام العدالة؛ وتعزيز سيادة القانون وإصلاح قطاع الأمن؛ وتنسيق دعم بناء القدرة في قضايا مكافحة الفساد.

ويحث السلطات الصومالية على خلق مناخ سياسي وأمني مؤات لإجراء انتخابات شاملة في جميع أنحاء الصومال وعلى جميع المستويات لتعزيز التعددية السياسية، وضمان حيز سياسي لدور وحقوق ومسؤوليات الأحزاب السياسية المشكلة بشكل قانوني، ودعم الحقوق الأساسية، وإدانة خطاب الكراهية والتحريض على العنف.

ويدعو الحكومة الفيدرالية والولايات الأعضاء الفيدرالية إلى تعزيز المشاورات واسعة النطاق وبناء التوافق من خلال آليات التشاور على جميع المستويات ومع مجلسي البرلمان بشأن الأولويات الوطنية الرئيسية.

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم إنشاء بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال في يونيو 2013 من قبل مجلس الأمن لدعم الحكومة الفيدرالية الصومالية المشكلة حديثا. وتعمل مع بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، وهي بعثة حفظ سلام صادق عليها مجلس الأمن. /نهاية الخبر/