انهيار أرباح "وايت هفين" الأسترالية للفحم بسبب كورونا

سيدني - "القدس" دوت كوم - (د ب أ)- أعلنت شركة وايت هفين كول، أكبر منتج للفحم في أستراليا انهيار أرباحها بنبسة 95 في المئة بسبب انهيار أسعار الفحم في السوق العالمية على خلفية تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

وذكرت الشركة اليوم الأربعاء أن أرباحها خلال العام المالي المنتهي في 30 حزيران الماضي بلغت 30 مليون دولار أسترالي (21 مليون دولار أمريكي)، مقابل 565 مليون دولار أسترالي خلال العام المالي السابق.

كانت أسعار الفحم عالي الجودة وهو أحد الصادرات الأساسية لأستراليا قد تراجعت من 100 دولار أمريكي للطن عام 2019 إلى 55 دولار للطن بنهاية العام المالي الماضي في 30 حزيران الماضي.

كانت جائحة كورونا دفعت الهند والدول الآسيوية الأخرى إلى تقليص نشاط إنتاج الصلب، مما آدى إلى تراجع الطلب على الفحم بحسب بيان الشركة الأسترالية.

جاء إعلان الأرباح السنوية لشركة وايت هفين كول في الوقت الذي يدرس فيه المستثمرون الرئيسيون بها الانسحاب من الاستثمار في مجالات الفحم والوقود الأحفوري بشكل عام بسبب المخاوف من ظاهرة التغير المناخي.

يذكر أن الشركة واجهت مؤخرا اتهامات بارتكاب 16 مخالفة لقوانين التعدين بما في ذلك التنقيب والعمل في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية. ويصل الحد الأقصى للغرامة عن كل مخالفة إلى 1ر1 مليون دولار أسترالي.