تراجع أرباح شركة بي.إتش.بي للتعدين خلال العام المالي الماضي

ملبورن 18 آب/أغسطس(د ب أ)- أعلنت شركة التعدين الأسترالية العملاقة بي.إتش.بي اليوم الثلاثاء، تراجع صافي أرباحها القابلة للتوزيع على المساهمين خلال العام المالي المنتهي في 30 حزيران/يونيو الماضي إلى 7.96 مليار دولار بما يعادل 157 سنتا لكل سهم مقابل 8.31 مليار دولار بما يعادل 159.9 سنت لكل سهم خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق.

تضمنت نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي الماضي خسارة استثنائية قيمتها 1.1 مليار دولار نتيجة انخفاض قيمة مشروع سيرو كولورادو ومخصصات إلغاء عقود الطاقة كجزء من خطة التحول نحو الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100 في المئة في بعض المشروعات، ونفقات مرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد وآثار حادث انهيار سد ساماركو.

كما تراجعت إيرادات الشركة خلال العام المالي الماضي إلى 42.93 مليار دولار مقابل 44.29 مليار دولار خلال العام السابق.

وتتوقع الشركة انكماش أغلب الاقتصادات الكبرى في العالم بشدة خلال العام الحالي باستثناء الصين، في حين سيكون هناك تفاوت واضح بين الدول في وتيرة التعافي الاقتصادي.

وترى الشركة أن اقتصادات الصين ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ستستعيد مستوياتها قبل الجائحة في حدود عام 2023 في حين ستحتاج الدول النامية خارج شرق آسيا إلى وقت أطول لاستعادة عافيتها الاقتصادية.