الأردن: 20 إصابة بكورونا.. والحظر الشامل "أصبح من الماضي"

عمان- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- اعتبرت الحكومة الأردنية، اليوم الاثنين، أن تطبيق الحظر الشامل بسبب مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) "أصبح من الماضي" فيما سجلت البلاد 20 إصابة جديدة بالعدوى.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق باسم الحكومة أمجد العضايلة، خلال مؤتمر صحفي، إنه لن تكون هناك حالات إغلاق شاملة أو حظر كلّي خلال المرحلة الحالية بسبب مرض (كوفيد-19).

وأضاف أن إجراءات الحظر الشامل لها كلفة عالية اقتصاديّاً واجتماعيّاً ونفسيّاً، متمنيا عدم عودة إجراءات حظر التجول مجدّداً.

واعتبر العضايلة أن "الحظر الشامل أصبح من الماضي"، إلا أنه أشار الى أن قرارات العزل والإغلاق ستكون على مستوى المدن أو المناطق التي تكثر فيها حالات الإصابة بكورونا كما حدث في مدينة الرمثا شمالي البلاد.

ودخلت مدينة الرمثا الحدودية مع سوريا اليوم مرحلة العزل الكلي عن بقية المناطق الاردنية نتيجة زيادة حالات الاصابة بكورونا.

وأشار العضايلة إلى أن دراسة محلية أظهرت أن أكثر من نصف الأردنيين لا يأخذون كورونا على محمل الجد بنسبة بلغت 57%، وأن أقل من نصف الأردنيين (ما يقارب 43 %)، بكل أسف، يأخذون خطورة الفيروس على محمل الجد.

ودعا العضايلة المواطنين الى التعامل مع كورونا بجدية وعدم اقامة التجمعات خاصة خلال عطلة نهاية الأسبوع التي ستمتد لثلاثة أيام بسبب عطلة رأس السنة الهجرية.

وكان الأردن أعلن في مطلع يونيو الماضي السماح بممارسة غالبية الفعاليات والتحركات، بما فيها التنقل بين المحافظات وإلغاء حظر التجول الشامل، بعد إغلاق دام أكثر من شهرين ونصف في مواجهة مرض (كوفيد-19) في المملكة.

وأعلن وزيرالصحة الأردني سعد جابر عن تسجيل 20 حالة اصابة جديدة بكورونا ليرتفع اجمالي الاصابات المسجل في البلاد الى 1398.

وقال الوزير جابر في المؤتمر الصحفي، ان الحالات الجديدة توزعت بواقع 16 إصابة محلية وأربع حالات من الخارج.

وارتفع عدد حالات الشفاء من المرض الى 1241 بعد تسجيل خمس حالات جديدة.

ولم تسجل أية حالة وفاة جديدة ليستقر العدد عند 11 منذ بداية الأزمة في مارس الماضي.

وأشار جابر إلى إجراء 6171 فحصاً مخبرياً ليصبح إجمالي الفحوصات إلى 698931 فحصاً.