دوري أبطال أوروبا: بطولة مصغرة في "فقاعة" لشبونة

لشبونة"القدس"دوت كوم - (أ ف ب) -فقاعة صحية وبطولة مصغرة تحت المراقبة، تخوض ثمانية اندية بدءا من الاربعاء ربع نهائي دوري ابطال اوروبا في كرة القدم، بنظام بطولة مصغرة في لشبونة وسط بروتوكول صارم فرضه الاتحاد الاوروبي للعبة (ويفا) بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

كانت البرتغال في حزيران من اكثر الدول الاوروبية المسجِّلة لحالات ايجابية بفيروس كورونا المستجد، وفقا لعدد سكانها البالغ 10 ملايين نسمة. فرض ذلك حجرا جزئيا لضاحية لشبونة الشمالية.

لكن في وقت يشهد عدد من البلدان ارتفاعا في انتشار الجائحة، ينخفض عدد الاصابات المعلنة في لشبونة منذ خمسة أسابيع.

حدّدت السلطات الصحية الاسبوع الماضي ما يقرب من 180 مصدرا نشطا للعدوى، نصفها في منطقة لشبونة ووادي تاج. لا تزال العاصمة وضواحيها خاضعة لقيود أكبر من باقي انحاء البلاد، حتى لو تم رفع اجراءات الحجر الجزئي لنحو عشرين منطقة في نهاية تموز.

يُحظر في لشبونة التجمعات لأكثر من عشرة اشخاص، فيما يرتفع العدد الى عشرين شخصا في باقي انحاء البلاد ويتعيّن على المؤسسات التجارية والمقاهي الاغلاق في الساعة الثامنة مساء.

يتمّ اختبار كل المشاركين (لاعبون، مرافقون...) قبل ثلاثة أيام أو يومين من مغادرة بلادهم. يجرى اختبار اضافي في موقع البطولة المصغرة عشية المباراة. تُعلن النتائج على الاقل قبل ست ساعات من ضربة انطلاق المباراة الاولى.

كما يوصي الاتحاد الاوروبي باستخدام اختبار "آر تي- بي سي آر" للكشف عن كورونا او اي طرقة اخرى تعادلها.

يتعيّن على أي مشارك يظهر عوارض تشير الى احتمال الاصابة بفيروس "كوفيد-19" ان يعزل نفسه في فندقه والاتصال بالسلطات الصحية المحلية.

يتعيّن على كل فريق تسمية 13 لاعبا يتمتعون بصحة جيدة للتمكن من اللعب، بما في ذلك حارس المرمى. اذا لم يقم الفريق بتسمية 13 لاعبا مدرجين في "القائمة أ" المقدّمة مسبقا للاعبين المؤهلين خوض البطولة المصغرة، يمكن لويفا "السماح بإعادة برمجة المباراة".

إذا تعذر إعادة برمجة المباراة، يكون الفريق غير القادر على توفير 13 لاعبا "مسؤولا" ويخسرها بنتيجة صفر-3.

يمكن للفرق أن تتألف من 45 فردا كحد اقصى لكل مباراة. يتضمن الوفد الرسمي لكل فريق (رئيس، اعضاء مجلس ادارة...) عشرة اشخاص كحد اقصى.

يجب تحسين ظروف التباعد الاجتماعي ودوران الهواء في غرف الملابس. بحسب حجم الغرف، يمكن توفير مساحات إضافية للموظفين، المعدات واخصائيي العلاج الطبيعي.

إضافة لذلك، يجب اغلاق او افراغ حمامات الساونا، حمامات الثلج او الجاكوزي، كما يجب تعقيم جميع معدات اللياقة البدنية أو العلاج الطبيعي قبل وبعد كل استعمال.

يتعيّن على الحكام وموظفي ويفا والملاعب احترام التباعد الاجتماعي خلال سفرهم وارتداء الكمامة. يخضع الحكام والمسؤولون الرسميون لبرنامج اختبارات.

بالنسبة للملاعب المحاطة بمضمار العاب قوى، يمكن استخدام بين 6 و8 ملتقطي كرات. في غياب المضمار، يوضع بين 4 و6 ملتقطين. يجب ان يرتدوا كمامة، ترك الكرة على الارض قدر الامكان، تعقيم اياديهم قبل وبعد الاحماء والحفاظ على مسافة مترين على الاقل مع اللاعبين في أي وقت.

يجب تطهير جميع الكرات في نهاية عملية الاحماء، اذا كانت ستُستخدم اثناء المباراة وفي فترة الاستراحة.