باحثون صينيون يطورون طلاء مضادا للميكروبات طويل المفعول

بكين-"القدس"دوت كوم-(شينخوا)- طور باحثون صينيون طلاء مضادا للميكروبات يتمتع بحماية فعالة تدوم لمدة ستة أشهر، وفقا للأكاديمية الصينية للعلوم.

وعادة ما تشتمل المواد المضادة للميكروبات المستخدمة على نطاق واسع على المركبات الكحولية والفينولية والأملاح المعدنية، التي يمكن أن تقتل الكائنات الحية الدقيقة الشائعة، لكن الحماية الفعالة تستمر لبضع ساعات فقط.

وتم تطوير الطلاء الجديد بناء على تقنية الكبسولة الدقيقة. حيث تحتوي الكبسولة الدقيقة الصغيرة على مواد مثل الأدوية والنكهات التي يتم إطلاقها عند كسر الكبسولة أو ذوبانها أو إذابتها.

ويحتوي الطلاء الذي يتسم بهيكل الكبسولة المصمم خصيصا، على كواشف نشطة مضادة للميكروبات كمادة أساسية وراتنجات خاصة كمادة جدارية لها. يمكن للطلاء، لدى رشه على سطح الأشياء، أن يقتل الفيروسات والبكتيريا ويشكل بسرعة طبقة رقيقة من الفيلم (الغشاء) الواقي من خلال الإطلاق البطيء للكواشف النشطة.

وتم تطوير الطلاء من قبل معاهد شنتشن للتكنولوجيا المتقدمة التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، وأظهر الطلاء فعالية ملحوظة لتطهير الفيروسات والبكتيريا، واجتاز اختبارات المؤسسات الموثوقة في داخل وخارج البلاد.

ويتمتع الطلاء بآفاق تطبيق واسعة في مجالات مثل التطهير وترشيح الهواء وتنقية المياه ونقل سلسلة التبريد.