الصين تطور نظام رصد محمول جوا يساعد في دراسة الأعاصير

بكين-"القدس"دوت كوم-(شينخوا)- ساعد نظام رصد محمول جوا طورته الصين محليا، في إتمام أول مراقبة متكاملة للأعاصير في البلاد اعتمادا على مركبة جوية كبيرة غير مأهولة، بحسب ما ذكرت شركة الصين لعلوم وصناعة الفضاء، التي طورت النظام.

وأوضحت الشركة أن طائرة بدون طيار من طراز "وينغ لونغ-10" حملت نظام الرصد المحمول جوا إلى المجال الجوي المستهدف لمراقبة الإعصار سينلاكو، الإعصار الثالث بالبلاد خلال العام الجاري.

وتمت مراقبة الإعصار يوم 2 أغسطس حيث اجتاحت العاصفة المياه الساحلية لمقاطعة هاينان جنوبي الصين.

وأطلقت الطائرة المسيرة 20 مسبارا أجرت بدورها مسحا مجسما للسحابة الخارجية للإعصار من خلال إرسال بيانات في الوقت الفعلي حول درجة الحرارة والرطوبة والضغط الجوي واتجاه الرياح وسرعتها.

وحققت الصين تقدما مطردا في التنبؤ بالأعاصير، بينما حدت بيانات المراقبة البحرية الناقصة من تطوير الدراسات والتكنولوجيا في هذا المجال.

ويساعد النظام المحمول جوا على تحسين التنبؤ بالأعاصير، حيث يتمتع بقدرة استهداف أقوى ونطاق رصد أوسع ومرونة أكبر، بحسب ما ذكرت الشركة.

ومن المتوقع أن يلعب هذا النظام دورا في مجالات مختلفة مثل طوارئ الأرصاد الجوية ومراقبة الكوارث والمراقبة البيئية وتعديل الطقس.

وأطلقت مصلحة الأرصاد الجوية الصينية المراقبة المتكاملة للأعاصير. ومثّل ذلك نجاح أول مراقبة متكاملة للبحار والأعاصير بالبلاد من على متن مركبة جوية كبيرة غير مأهولة، ما سد فجوة كانت تعاني منها البلاد.