الأردن يسجل 6 إصابات جديدة بكورونا

عمان-"القدس"دوت كوم-(شينخوا)- أعلنت وزارة الصحة الاردنية تسجيل ست حالات إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) 5 منها محلية فيما أكدت الحكومة أن جهودها ستتركز خلال الفترة القادمة على تسريع وتيرة عودة المواطنين المغتربين الى المملكة.

وقالت الوزارة في بيان، إن الإصابات الجديدة توزعت بواقع 3 حالات مخالطة لمصابين في محافظة إربد شمال الاردن اضافة الى حالتين مخالطتين لأحد المصابين في محافظة المفرق و حالة بين القادمين من الخارج ممّن يقيمون في فنادق الحجر.

وارتفع بذلك إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى 1252.

في المقابل، سجلت الوزارة 9 حالات شفاء اليوم، جميعها في المنطقة المخصّصة لعزل المصابين في البحر الميّت ليصل العدد الاجمالي لحالات الشفاء الى 1187.

كما تمّ إجراء 5925 فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت حتى الآن 646473.

في سياق متصل، قال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز إن جهود حكومته تتركز خلال الفترة القادمة على تسريع وتيرة عودة المواطنين المغتربين الى وطنهم، ولاسيما أن بعضهم يعانون من ظروف معيشية صعبة نتيجة فقدانهم وظائفهم.

وأوضح الرزاز في كلمته الأسبوعية عبر وسائل الاعلام المحلية اليوم، أن الحكومة ستتحمل تكاليف عودة البعض منهم، وخاصة الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف العودة، وضمن "معايير شفافة وواضحة ستقوم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالإعلان عنها وعن آلية الاستفادة منها".

وأضاف انه سيتم التوسّع في الشريحة المستفيدة من برامج الضمان الاجتماعي الجديدة، ليشمل العاملين في القطاع العام، بتمكينهم من الحصول على سلف ماليّة، تُسدّد عند التقاعد دون ترتيب أيّ فوائد على هذه السلفة، بالإضافة إلى تسهيلات وإعفاءات واسعة لشركات ومؤسّسات القطاع الخاص، والأفراد الذين ترتّبت عليهم مبالغ ماليّة غير مسدّدة للضمان الاجتماعي.

وفيما يتعلق بالعام الدراسي المقبل الذي سيبدأ مطلع سبتمبر المقبل، لفت الرزاز إلى ان جهود الحكومة تتركز حاليّاً على توفير متطلّبات السلامة والوقاية من مرض (كوفيد-19)، وتجويد آليّات التعليم عن بعد لتكون شاملة لجميع الطلبة؛ ليبقى خياراً معزِّزاً لجهود التعليم داخل الحرم المدرسي.