رصد قطط جبال صينية نادرة

شينينغ-"القدس"دوت كوم-(شينخوا)- رصدت عدسات كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء صوراً نادرة لقطط جبال صينية في حديقة جبال تشيليان الوطنية في مقاطعة تشينغهاي بشمال غربي الصين.

وقالت إدارة الحديقة الوطنية المذكورة، إن الكاميرات رصدت خمس قطط جبال صينية، بما فيها أنثى وأربعة أشبال، حيث ظهروا يلعبون ويمرحون وسط شجيرات دُغل على ارتفاع حوالي 3000 متر فوق مستوى سطح البحر.

وتعتبر القطط البرية المذكورة، والمعروفة أيضاً باسم القطط الصحراوية الصينية، تعتبر حيوانات محمية من المستوى الوطني الثاني.

وثبّت فريق لرصد قطط الجبال الصينية إجمالي 65 كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء، خلال الفترة ما بين منتصف مايو إلى منتصف يونيو الماضيين لمراقبة سلالات الحيوانات، ومن ثم استعاد الباحثون 45 بطاقة ذاكرة لتسجيل الأنواع والحيوانات البرية الأخرى في أواخر يوليو الماضي.

وأُطلق المسح في نوفمبر من العام الماضي، وتم تنفيذه بشكل مشترك بين جامعة بكين وقسم تشينغهاي من الحديقة الوطنية.

وقال ليو يان لين، رئيس الفريق: " لفترة طويلة، كان من النادر رصد هذه القطط بسبب طبيعتها التي تفضل السرية والتخفي، إلى جانب أعدادها القليلة".

وتعد حديقة جبال تشيليان الوطنية واحدة من المنتزهات الوطنية الرائدة في الصين، حيث تغطي مساحة قدرها 50200 كيلومتر مربع، بما في ذلك 34400 كيلومتر مربع في مقاطعة قانسو، و15800 كيلومتر مربع في مقاطعة تشينغهاي.