ترامب يصدر أمرا بحظر التعاملات الأمريكية مع "تيك توك" بعد 45 يوما

واشنطن - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا يحظر أي تعاملات أمريكية مع شركة التكنولوجيا الصينية (بايت دانس)، مالكة تطبيق "تيك توك" الشهير لمشاركة مقاطع الفيديو، يبدأ سريانه بعد 45 يوما، وهي خطوة مثيرة للجدل انتقدها الخبراء على نطاق واسع.

وتم تنزيل التطبيق أكثر من 175 مليون مرة في الولايات المتحدة وأكثر من مليار مرة على مستوى العالم، وفقا للأمر التنفيذي، الذي يدعي أن التطبيق يلتقط تلقائيا "مساحات شاسعة من المعلومات" من مستخدميه، مما يشكل مخاطر على "الأمن القومي" الأمريكي.

كما تم إصدار أمر تنفيذي مماثل لتطبيق "ويتشات"، وهو تطبيق للمراسلة وللتواصل الاجتماعي مملوك لشركة التكنولوجيا الصينية العملاقة (تينسنت).

وفي مؤتمر صحفي في البيت الأبيض في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال ترامب للصحفيين إنه منفتح على صفقة تشتري بموجبها شركة (مايكروسوفت) أو أي شركة أمريكية أخرى تطبيق "تيك توك"، محددا 15 سبتمبر كموعد نهائي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين يوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي أثناء تعليقه على القضية إن الصين تعارض بشدة التنمر الصارخ من جانب الولايات المتحدة ضد بعض الشركات غير الأمريكية وذلك في انتهاك لقواعد اقتصاد السوق ومبادئ منظمة التجارة العالمية الخاصة بالانفتاح والشفافية وعدم التمييز.

وأضاف وانغ أنه "تنمر صارخ تعارضه الصين بشدة. وقد لاحظنا أن الأمر أثار أيضا موجة من الانتقادات والشكوك في الولايات المتحدة وعلى مستوى المجتمع الدولي".