مجلس الدفاع المدني السوداني يعلن مقتل 10 أشخاص وإصابة 3 آخرين نتيجة الأمطار

الخرطوم- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- أعلن المجلس القومي السوداني للدفاع المدني، مقتل 10 أشخاص وإصابة 3 آخرين نتيجة أمطار شهدتها مناطق متفرقة بالسودان خلال الأيام الماضية.

وقال المجلس فى تقريره اليومي: " ارتفعت الوفيات بسبب الأمطار إلى 10 وفيات وإصابة 3 أشخاص وانهيار كلي لـ 1872 منزلا و1508 منازال انهارت بشكل جزئي، إضافة إلى تضرر 21 مرفقا تعليميا و8 مساجد".

وأشار المجلس إلى رصد سحب رعدية ممطرة متفرقة في أنحاء البلاد ، وتوقع هطول أمطار في ولايات كسلا والقضارف وسنار وولايات كردفان الكبرى وولايات دافور الكبرى والنيل الأزرق والجزيرة.

وناشد المجلس المواطنين بتوخي الحيطة والحذر خاصة الذين يقطنون قرب مجاري المياه، داعيا مستخدمي طرق المرور السريع إلى مراعاة اتخاذ التدابير اللازمة.

وفى السياق، حذرت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية بالسودان في بيان، اليوم الخميس، من أن محطة الخرطوم سجلت منسوبا يقل بـ 5 سنتيمترات من درجة الفيضان (والتى تبلغ 5ر16 متر).

وقالت اللجنة: إن صور الأقمار الاصطناعية بالهضبة الإثيوبية أظهرت وجود سحب ماطرة ونزول أمطار في الهضبة الإثيوبية خلال اليومين الماضيين أدت إلى إرتفاع مناسيب النيل الأزرق.

ودعت لجنة الفيضانات، الجهات المختصة والمواطنين إلى اتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم.

ويشهد السودان سنويا، وخلال الفترة من يونيو إلى أكتوبر، موجات من السيول والفيضانات بسبب تساقط الأمطار.