إيران ترسل 3 طائرات مساعدات إنسانية إلى لبنان

طهران- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- أرسلت إيران ثلاث طائرات للمساعدات الإنسانية إلى لبنان جراء الانفجار المدمر الذي هز العاصمة بيروت، حسبما ذكر التلفزيون الإيراني.

وأفاد التلفزيون الإيراني بأن أول دفعة من المساعدات الإنسانية الإيرانية عبر طائرتين تضم 225 طناً من المواد الغذائية إضافة إلى الأدويةِ والمواد الطبية ومستشفى ميداني، مع فريق طبي مؤلف من 30 شخصاً من مختلفِ الاختصاصات، وصلت أمس الأربعاء إلى مطار بيروت.

وقد وصلت الطائرة الثالثة إلى لبنان اليوم الخميس، ولم يذكر التلفزيون تفاصيل المساعدات.

وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني في اتصال هاتفي مع نظيره اللبناني ميشال عون اليوم أن إيران حكومةً وشعباً وكما هي دائماً تقف الى جانب الشعب اللبناني العزيز، كما أن الحكومة الإيرانية مستعدة وجاهزة لتلبية طلبات الحكومة اللبنانية في المجالات الطبية والعلاجية والدوائية والغذائية.

وعبر روحاني عن تعاطف الحكومة والشعب الإيراني مع لبنان حكومةً وشعباً، مضيفاً أن حادث انفجار مرفأ بيروت المؤلم أحزن قلوب الإيرانيين الذين يشاركون اللبنانيين الألم والمعاناة.

وأشار روحاني إلى أنه أوعز إلى وزيري الخارجية والصحة في حكومته ورئيس جمعية الهلال الأحمر الإيرانية بالبقاء على اتصال دائم مع نظرائهم اللبنانيين لتلبية ما يحتاجه الشعب اللبناني الشقيق والصديق بالسرعة الممكنة.

من جهته، أعرب الرئيس اللبناني عن شكره للتعاطف الايراني مع لبنان في هذا الحادث المؤلم وقال إن الشعب اللبناني يقدر دائما اهتمام ومحبة الحكومة والشعب الايراني له.

وأعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن في وقت سابق اليوم، في حصيلة جديدة لضحايا الانفجار الذي ضرب مرفأ بيروت عصر الثلاثاء الماضي، ارتفاع الضحايا إلى 137 قتيلا وأكثر من خمسة آلاف جريح إضافة إلى عشرات المفقودين.

وكان الانفجار الذي ضرب مرفأ بيروت بحسب السلطات وقع إثر حريق اندلع في مخزن يضم 2750 طناً من "نيترات الأمونيوم" شديدة الانفجار من دون وقاية مما دمر المرفأ كلياً وأوقع أضراراً مادية هائلة في بيروت وضواحيها قدر محافظ بيروت مروان عبود قيمتها من 10 إلى 15 مليار دولار.