إسرائيل والمجر توقعان اتفاقيتين في مجال البحث العلمي والتبادل الأكاديمي

القدس- "القدس" دوت كوم- (شينخوا) وقعت إسرائيل والمجر اليوم الإثنين، اتفاقيتين في مجال البحث العلمي والفضاء والتبادل الأكاديمي.

ووقع الاتفاقيتين وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، ووزير الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو، ووزير العلوم والتكنولوجيا والفضاء الإسرائيلي يزهر شاي، في مقر وزارة الخارجية في القدس.

وتتمحور الاتفاقية بين البلدين حول التعاون في إطار برنامج المنح المجرية للسنوات 2020-2023، والذي بموجبه ستقوم الحكومة المجرية بتمويل 50 منحة دراسية للطلاب الإسرائيليين كل عام، وبيان نوايا بشأن التعاون الفضائي كخطوة أولية لتوقيع اتفاقية ثنائية للتعاون في المجال.

وقال أشكنازي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع سيارتو، أن إسرائيل تتطلع لزيادة التعاون مع المجر، خاصة في مجال المنح للطلاب الإسرائيليين للدراسة، وأبحاث الفضاء وتطوير التعاون الاقتصادي وبخاصة في ظل مرض فيروس كورونا.

وأوضح أنه تم الاتفاق على العمل معاً لفتح الأجواء والسماح للإسرائيليين بزيارة المجر والعكس حالما تسمح الظروف بذلك في ظل أزمة كورونا.

وشكر الوزير الإسرائيلي نظيره المجري على دعم إسرائيل في الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وشدد على أن "الخطر الأكبر للاستقرار في المنطقة هو إيران"، مؤكدا أن إسرائيل لن تسمح لإيران بالحصول على سلاح نووي أو التمركز على حدودها.

وقال أشكنازي إنه يجب زيادة الضغط على إيران، مطالبا الدول الأوروبية "بإخراج منظمة حزب الله اللبنانية إلى خارج القانون، والمجر تدعمنا في ذلك".

وتعد زيارة سيارتو هي خامس زيارة يقوم بها مسؤول غربي لإسرائيل منذ بدء أزمة كورونا في نهاية فبراير الماضي، إذ سبقه في ذلك كل من وزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وقبرص، بالإضافة إلى رئيس الوزراء اليوناني.