اليابان تبدأ دعم الشركات لتقليل الاعتماد على المصانع الصينية

طوكيو-"القدس"دوت كوم-(د ب أ)- بدأت حكومة اليابان اليوم الاثنين تقديم دعم لبعض الشركات لإقامة مصانعها في اليابان ودول جنوب شرق آسيا كجزء من تحركات الحكومة لتققليل الاعتماد على السلع المصنوعة في الصين.

كانت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية قد اعلنت يوم الجمعة الماضي أن 57 شركة يابانية منها شركة اوهياما التي تنتج الكمامات وشارب كورب للإلكترونيات ستحصل على دعم إجمالي بقيمة 57.4 مليار ين (536 مليون دولار) من الحكومة للاستثمار في إقامة منشآت إنتاجية في اليابان.

وأضافت الوزارة  في بيان منفصل ان 30 شركة اخرى ستحصل على دعم مالي لاستثماراتها في فيتنام وميانمار وتايلاند ودول اخرى في جنوب شرق آسيا.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه في حين لم يشر بيان وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية صراحة إلى ان هذه المساعدات تستهدف نقل الاستثمارات اليابانية من الصين إلى دول أخرى، فإن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي كان قد قال في آذار/مارس الماضي إن اليابان تحتاج إلى إعادة مراكز إنتاج الشركات اليابانية إلى اراضيها أو  تنويع اماكن وجود هذه المراكز في مختلف دول آسيا وتقليل الاعتماد على مراكز الإنتاج الموجودة في دولة واحدة مثل الصين.

وذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية أن حكومة اليابان ستقدم دعما إجماليا بقيمة 70 مليار ين  في هذه الجولة من مساعدات الشركات لتنويع أماكن ووجود مراكزها الإنتاجية. وكانت الحكومة اليابانية قد رصدت 243.5 مليار ين في نيسان /أبريل/ الماضي لتقليل الاعتماد على سلاسل التوريدات الصينية، من خلال مساعدة الشركات اليابانية على إعادة مراكزها الإنتاجية من الصين إلى اليابان أو نقلها إلى دول أخرى في آسيا .