ارتفاع معدل البطالة في أستراليا إلى أعلى مستوى له منذ عقدين

كانبرا-"القدس"دوت كوم-(د ب أ)- وصل معدل البطالة في أستراليا إلى 7.4 في المئة، وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من عقدين، مع وصول عدد العاطلين في البلاد حاليا إلى حوالي مليون عاطل.

وذكر مكتب الإحصاء الاسترالي في بيان اليوم الخميس أن معدل البطالة الرسمي في أستراليا ارتفع خلال حزيران/يونيو الماضي بواقع 0.3 نقطة مئوية إلى 7.4 في المئة، وهو أعلى معدل للبطالة منذ تشرين ثان/نوفمبر 1998.

كان معدل البطالة في آذار/مارس الماضي 5.2 في المئة وفي نيسان/أبريل 6.4 في المئة وفي أيار/مايو 7.1 في المئة.

وذكر مكتب الإحصاء أن عدد العاطلين في أستراليا حاليا يبلغ حوالي 992.3 ألف عاطل.

من ناحيته، قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إن الموقف الحقيقي أسوأ من التقديرات.

وأضاف في تصريحات للصحفيين اليوم أن معدل البطالة الفعلي قد يكون أعلى كثيرا مما تشير إليه هذه الأرقام، وأنه ووزيرا الخزانة والعمل لا يخجلون من الإشارة إلى هذه الحقيقة.

في الوقت نفسه، انخفضت نسبة العاطلين جزئيا بواقع 1.4 نقطة مئوية خلال الشهر الماضي، مقارنة بالشهر السابق إلى 11.7 في المئة لكنها مازالت أعلى من مستواها في آذار/مارس الماضي قبل تفجر جائحة فيروس كورونا المستجد بواقع 2.9 نقطة.

وقال موريسون إن الاقتصاد الأسترالي يقاوم تداعيات الجائحة، مضيفا أنه من المحتمل أن تظهر أرقام الوظائف الصادرة في الشهر المقبل تأثير الجولة الثانية من إجراءات الإغلاق لوقف انتشار فيروس كورونا في مدينة ملبورن ثاني أكبر مدن أستراليا.

يأتي ذلك في حين سجلت ولاية فيكتوريا وعاصمتها ملبورن 327 إصابة جديدة بالفيروس اليوم الخميس وهي أكبر زيادة يومية في البلاد منذ بداية الجائحة.

ووصل إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في أستراليا إلى أكثر من 11 ألف إصابة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 111 وفاة.