مونديال 2022:إعلان جدول النهائيات بافتتاح في البيت وختام في لوسيل

الدوحة"القدس"دوت كوم - (أ ف ب) -أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) واللجنة العليا للمشاريع والإرث الأربعاء، جدول نهائيات كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر، على ان تقام مباراتها الافتتاحية في استاد البيت في 21 تشرين الثاني ، والنهائية في لوسيل في 18 كانون الأول.

وأوضحت اللجنة في بيانها ان استاد البيت الذي يتسع لـ60 ألف متفرج، سيشهد إقامة المباراة الافتتاحية عند الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي، في 21 تشرين الثاني 2022.

وستقام المباراة النهائية عند الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي على استاد لوسيل الذي يتسع لـ80 ألف شخص، في 18 كانون الأول، والذي يصادف اليوم الوطني للدولة الخليجية. وحدد المنظمون دور المجموعات بـ12 يوما، بمعدل أربع مباريات يوميا (13:00، 16:00، 19:00، و22:00 بالتوقيت المحلي)، على ان يرتبط تحديد المباريات بقرعة البطولة المقرر إجراؤها بعد نهاية التصفيات المؤهلة في آذار/مارس 2022.

واعتبر الأمين العام للجنة العليا حسن الذوادي ان إعلان جدول النهائيات "محطة جدا مهمة بالنسبة لنا" قبل أكثر من عامين من موعد المونديال.

وتابع "ما يميز بطولة كأس العالم في قطر هو مبدأ ان الجمهور ممكن ان يحضر أكثر من مباراة، تقارب الملاعب من بعضها (...) فرصة للجماهير لم تكن موجودة في السابق" لدى إقامة النهائيات في بلدان كبيرة جغرافيا.

وأوضح "في قطر من أول ما يصلون (المشجعون) الى الدوحة التركيز يصبح بشكل خاص على متابعة المباريات، على الاحتفال".

وأشار الى ان قطر التي اختيرت في العام 2010 لاستضافة النهائيات الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، باتت في المراحل الختامية من أعمال الانشاءات والبنى التحتية، وبدأت العمل على الجانب التنظيمي.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم قطر 2022 ناصر الخاطر "في العامين الأخيرين (قبل انطلاق المونديال) نحن نركز على الجاهزية التشغيلية وضمان وضع خطط تجربة المشجعين موضع التنفيذ".

وسبق للجنة العليا أن أعلنت إنجاز العمل في أربعة ملاعب من الثمانية التي من المقرر ان تستضيف النهائيات. وسلمت اللجنة حتى الآن ثلاثة ملاعب هي استاد خليفة الدولي (خضع لعملية إعادة تأهيل شاملة)، إضافة الى استاد الجنوب في مدينة الوكرة، واستاد المدينة التعليمية.

وأشارت اللجنة الى ان استاد خليفة سيستضيف مباراة تحديد المركز الثالث في 17 كانون الأول2022. وتؤكد اللجنة ان كل الملاعب ستكون جاهزة بنهاية العام 2021.