إلغاء طلبات شراء 60 طائرة طراز بوينج 737 ماكس خلال الشهر الماضي

واشنطن-"القدس"دوت كوم-(د ب ا)- استمر تراجع حجم طلبيات شراء طائرات شركة بوينج الأمريكية خلال الشهر الماضي مع إلغاء المزيد من شركات الطيران وشركات تأجير الطائرات لطلبيات شراء طائرات من طراز بوينج 737 ماكس الممنوع استخدامه حاليا، في ظل انهيار سوق الطيران العالمي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وسجلت يوينج إلغاء طلبات شراء 60 طائرة طراز 737 ماكس خلال حزيران/يونيو الماضي، منها 47 طائرة سبق إعلان إلغاء طلب شرائها، بحسب ما ذكرته بوينج على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن هذا الرقم لا يشمل إعلان شركة نورويجيان أير شاتل النرويجية للطيران إلغاء طلبية شراء 97 طائرة كانت متبقية من صفقة بين الشركين نظرا لآنه لم يتم إلغاء الطلبية رسميا.

كان عملاء بوينج قد ألغوا طلبات شراء 373 طائرة طراز ماكس خلال العام الحالي نتيجة انهيار الطلب على السفر الجوي بسبب جائحة كورونا وهو ما زاد تعقيد جهود بوينج لاستئناف بيع وتشغيل هذا الطراز الذي يمثل مصدرا حيويا للتدفقات النقدية للشركة الأمريكية.

يذكر أن سلطات السلامة الجوية في العالم قررت في آذار/مارس 2019 وقف تشغيل كافة طائرات الطراز بوينج 737 ماكس في أعقاب حادثي سقوط طائرتين من الطراز خلال خمسة أشهر تقريبا مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص.

وبحسب بنك أوف أمريكا فإنه تم تأجيل تسليم حوالي 2480 طائرة من طراز بوينج 737 ماكس بنحو عام على الأقل بسبب اضطراب الإنتاج.

وقال رون إبستين المحلل في بنك أوف أمريكا إن آفاق إنتاج هذا الطراز سيظل غامضا بعد السماح بإعادة تشغيل طائراته