الأردن: مدة الحجر الصحي ما زالت 14 يوماً لظهور أعراض فيروس كورونا

عمان- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة في الأردن نذير عبيدات، اليوم الإثنين، إن مدة الحجر الصحي ما زالت 14 يوماً حيث تعتبر أقصى مدة لظهور أعراض مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بعد إصابة الشخص،وتعتبر أقصى مدة لفترة حضانة الفيروس.

وأضاف عبيدات لقناة المملكة الأخبارية، أنه "يمكن مستقبلاً أن يكون جزءاً من الحجر في الأماكن المخصصة لذلك، وحجر من نوع آخر باستخدام الإسوارة الإلكترونية، وهذا مرهون بنجاعة الإسوارة الإلكترونية التي بدأ العمل بها في الأردن مطلع الشهر الحالي ".

وأشار إلى أن 97.5% من مدة فترة الحضانة بين 11-12 يوماً، ولكن 2.5% تكون بين 13-14 يوماً، حيث إن معدل فترة الحضانة بالعادة يكون من 5-7 أيام وأنه لا مجال لاختصار فترة الحجر وستبقى 14 يوماً حتى الآن.

بدورها أعلنت وزارة الصحة الأردنية تسجيل 4 حالات غير محلية بالمرض في الأردن اليوم، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات منذ بدء المرض إلى 1183.

وتوزعت الحالات الأربع الجديدة وفق بيان على النحو التالي، 3 حالات لأردنيين قادمين من الخارج، ممن يقيمون في فنادق الحجر (2 من السعوديّة، و 1 من الولايات المتحدة الأمريكيّة)، وحالة واحدة لسائق شاحنة أردني، قادم عبر حدود الأردن مع السعودية /العمري/.

كما سجلت 11 حالة شفاء جاءت تفاصيلها كالتالي،5 حالات في مستشفى الأمير حمزة، و6 حالات في منطقة العزل المخصّصة لمصابي كورونا بمنطقة البحر الميت.

وأشار البيان إلى إجراء 5746 فحصاً مخبرياً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الجائحة وحتى الآن 471801 فحص.

وأكدت الوزارة أنّ خطر المرض ما زال موجوداً رغم انخفاض عدد الإصابات، داعية الجميع إلى ضرورة التقيد بإجراءات الوقاية، وارتداء الكمامات، والتباعد الجسدي، واستخدام تطبيق "أمان" للتنبيه في حال مخالطة أشخاص مصابين، والمساهمة في الكشف عن حالات الإصابة في وقت مبكّر.

كما شددت الوزارة على أهمية تطبيق "صحتك" الذي يزود كل مستخدم بأحدث المعلومات والأخبار والاكتشافات المتعلّقة بفيروس كورونا في العالم، بالإضافة إلى احتوائه على إرشادات صحية وتحذيرات وتنبيهات تتعلّق بمستجدّات الحالة المرضية.