أستراليا.. بدء تجارب لقاح كورونا على البشر

سيدني-"القدس"دوت كوم-(شينخوا)- أعلن مسئولون معنيون اليوم (الإثنين) أن لقاحا ضد كوفيد-19، قيد التطوير من قبل جامعة كوينزلاند الاسترالية (UQ)، قد بدأ التجارب البشرية.

وستشمل المرحلة الأولى من التجربة حوالي 120 متطوعا تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما، وسيتلقى كل منهم جرعتين من اللقاح ويُطلب منهم اتباع نفس نصائح التباعد الاجتماعي مثل المجموعات السكانية الأوسع.

ويأتي هذا الإنجاز بعد أشهر من الاختبارات قبل السريرية من قبل جامعة كوينزلاند، منذ أن تم اختيار اللقاح المرشح كأكثر اللقاحات كفاءة، من الجامعة، في منتصف فبراير.

ووفقا لما قاله البروفيسور باول يونج، القائد المشارك في مشروع اللقاح هذا، فقد ثبت أن اللقاح يحفز الأجسام المضادة القادرة على تحييد الفيروس، وقد أظهرت الدراسات الأولية أنه آمن للبشر.

ومن المتوقع نشر نتائج المرحلة الأولى بعد حوالي ثلاثة أشهر، مع خطط للتقدم إلى المرحلة التالية من التجارب في أقرب وقت ممكن.

وأوضح يونغ أن "هذه ستكون تجربة أوسع بأشخاص من مختلف الأعمار، لضمان عمل اللقاح في جميع الحالات".

يذكر أن جامعة كوينزلاند هي من بين عدد من المؤسسات التي دخلت في شراكة مع ((تحالف ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI))، بالإضافة إلى عملاق صناعة الأدوية الحيوية الأسترالية، شركة (CSL)، التي تعهدت بتصنيع اللقاح إذا أثبتت التجارب نجاحه.

قال مدير المشروع البروفيسور ترنت مونرو إنه "إذا سارت الأمور على ما يرام، فإن شركة (CSL) ستسرع في إنتاج عشرات الملايين من الجرعات، وتنقل البرنامج إلى مرحلة الاختبار السريري اللاحق، والموافقة التنظيمية، والتصنيع والتوزيع على نطاق واسع".