ترامب يرتدي قناع وجه أمام الكاميرا لأول مرة

واشنطن - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) - شوهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وهو يرتدي قناع وجه أثناء زيارته لمستشفى عسكري بالقرب من واشنطن العاصمة يوم السبت، وهي المرة الأولى التي يفعل فيها ذلك أمام الكاميرا منذ تفشي فيروس كورونا الجديد في البلاد.

وقال ترامب للصحفيين، قبل رحلته إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني في بيثيسدا بولاية ماريلاند، حيث زار جنودا جرحى وعاملين طبيين مكلفين باحتواء فيروس كورونا الجديد، "على الأرجح سأرتدي قناع وجه".

وأفاد الرئيس "أعتقد أنه عندما تكون في مستشفى خاصة في هذا الوضع بالذات، حيث تتحدث مع الكثير من الجنود والناس الذين في بعض الحالات قد خرجوا للتو من على طاولة العمليات"، مضيفا "أعتقد أن ارتداء قناع ما هو شيء عظيم. لم أكن أبدا ضد الأقنعة ولكني أعتقد بأن لها وقت ومكان".

وامتنع ترامب عن ارتداء قناع وجه منذ تفشي المرض، متذرعا بصحته الجيدة واختباراته السلبية المتكررة للفيروس. وأوضح يوم الخميس "ليس لدي مشكلة مع قناع الوجه. لا أعتقد أنك بحاجة إلى واحد عندما يتم اختبارك طيلة الوقت، كل من حولك يتم اختباره، وتحافظ على مسافة بعيدة".

وحتى المشرعون الجمهوريون نصحوه بالقيام بذلك علانية من أجل الحد من انتشار العدوى.

ومبديا أسفه إزاء حقيقة أن "الممارسة البسيطة المنقذة للحياة" المتمثلة في ارتداء قناع وجه قد تم تسييسها لإظهار ما إذا كان المرء يدعم ترامب أم لا، أشار السيناتور الجمهوري لامار ألكسندر في 30 يونيو إلى أنه "اقترح على الرئيس أن يرتدي قناع وجه من حين لآخر بالرغم من عدم وجود مناسبات عديدة تستلزم منه القيام بذلك".

وارتدى ترامب قناعا خلف الكواليس في أواخر مايو خلال زيارة لمصنع فورد في ميشيغان. وقال للصحفيين أمام الكاميرا في المصنع عندما سُئل عن سبب قراره عدم ارتداء القناع "لقد قمت بذلك. لقد ارتديت واحدا من قبل".

وأضاف ترامب "لكنني لم أرغب في منح الصحافة متعة رؤية ذلك"، حيث أظهر للصحفيين قناعا عليه ختم رئاسي قال إنه كان يرتديه.

وبما أن أحدث مليون حالة في الولايات المتحدة سجلت على مدار 28 يوما فقط، فقد فرضت أكثر من 20 ولاية في البلاد الآن ارتداء أغطية الوجه في الأماكن العامة، سواء على مستوى الولاية أو مقتصرة على المقاطعات التي تجاوز فيها معدل الحالات عتبات الحكومة.

وقفزت الحالات في الولايات المتحدة مسجلة زيادة قياسية صاعقة بلغت 71389 يوم السبت مقارنة باليوم السابق، وفقا لـ((بلومبرغ نيوز)). وأظهرت بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز أن العدد الإجمالي للإصابات في البلاد يقترب من 3240000 بعد ظهر السبت، مع تجاوز عدد الوفيات 134 ألفا./نهاية الخبر/