جاك ما: جائحة كوفيد-19 تسرع عملية تحويل التكنولوجيا الرقمية

شانغهاي - "القدس" دوت كوم - (شينخوا) - قال جاك ما، الرئيس المشارك في لجنة الأمم المتحدة رفيعة المستوى حول التعاون الرقمي، إن جائحة كوفيد-19 لم تغير من اتجاه التحول التكنولوجي، ولكنها عجلت في تسريع وتيرة التغيير في التكنولوجيا الرقمية.

وأدلى ما بهذه التصريحات أثناء حضوره مراسم افتتاح المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي 2020 (وايك) في بلدية شانغهاي يوم الخميس، خلال منتدى افتراضي عبر الإسقاط ثلاثي الأبعاد.

وأشار ما إلى أنه خلال مؤتمر (وايك) في العام الماضي، جادل المشاركون حول ما إذا كانت الآلات ستحل محل البشر، وتأثير ذلك على التوظيف. ومع ذلك، فإن القضية الملحة الآن هي كيفية جعل الآلات تتولى العديد من وظائف البشر في أقرب وقت ممكن.

وقال ما: "على سبيل المثال، في المناطق المتضررة بالفيروس، يجب أن نبذل قصارى جهدنا لحل المشاكل بواسطة الآلات بدلا من البشر".

وقال ما إن خوارزمية يتم تطبيقها لزيادة كفاءة تشخيص كوفيد-19، مضيفا: "يستغرق الطبيب عادة ما بين 15 إلى 20 دقيقة لمراجعة صور الأشعة المقطعية لمريض كوفيد-19 المشتبه فيه. ولكن الآن يستغرق الأمر 20 ثانية فقط للآلة لتحليل صور الأشعة المقطعية، الأمر الذي يعد أكثر فعالية من الأطباء 60 مرة".

وقال ما إن الاستعدادات ضرورية لتسريع التحول التكنولوجي حيث يعتمد الناس على تقنيات الإنترنت للبقاء أثناء الوباء، وظهرت تطبيقات التقنيات الرقمية في مجموعة متنوعة من الأنشطة اليومية، من عقد مؤتمر إلى رؤية طبيب.

ودعا إلى التضامن والتعاون والمسؤولية في مواجهة كوفيد-19، قائلا إن "الفيروس لا يحتاج إلى جواز سفر ولا يرى حدودا وطنية، ولذلك؛ فإن على التكنولوجيا ألا تُقيّد بالحدود أبداً."

ويعقد مؤتمر وايك 2020 في شانغهاي من الخميس إلى السبت. ويوفر المؤتمر الذي يقام تحت موضوع "تواصل ذكي، مجتمع غير مُجزأ"، منصة للمناقشة والتواصل حول التقنيات المتطورة والاتجاهات الرئيسية والموضوعات الرئيسية في قطاع الذكاء الاصطناعي.