الأرجنتين تعتزم تقديم عرض أخير في محادثات إعادة هيكلة ديونها

بيونس أيرس-"القدس"دوت كوم-(د ب أ)- تعتزم الأرجنتين تقديم عرض اخير إلى الدائنين اليوم الاثنين في إطار جهودها المستمرة لإعادة هيكلة ديون خارجية بقيمة 95 مليار دولار.

وذكرت الخزانة الأرجنتينية مساء الأحد أنه سيتم تقديم العرض رسميا إلى هيئة الأوراق المالية الأمريكية وسيظل قائما حتى 4 آب/أغسطس المقبل.

تطالب الأرجنتين الدائنين بشطب جزء من ديونهم مقابل الحصول على الجزء الباقي.

وبحسب تقارير إعلامية فإن الحكومة ستعرض على الدائنين 5ر53 سنت أمريكي مقابل كل دولار من قيمة ديونها الحالية على أن يتم السداد بالكامل خلال عام واحد، في حين كان العرض السابق يتضمن السداد على مدى 3 سنوات.

يذكر أن الأرجنتين مددت الموعد النهائي لمحادثات هيكلة الديون خمس مرات منذ بدأت حكومة الرئيس ألبرتو فرنانديز التفاوض مع الدائنين منذ عدة أشهر.

ولم تسدد الأرجنتين بالفعل ديونا بقيمة 500 مليون دولار رغم استحقاق أجل السداد في أيار/مايو الماضي. ويمكن أن يؤدي عدم التوصل إلى اتفاق مع الدائنين إلى إشهار إفلاس دولة الأرجنتين.

وتقول حكومة الأرجنتين إن أي إعادة لهيكلة الديون يجب أن تكون في إطار القدارات المالية للدولة على السداد، في ظل الأزمة المالية العميقة التي تعانيها حتى قبل تفجر جائحة فيروس كورونا المستجد.

ويبلغ معدل التضخم في الأرجنتين حاليا أكثر من 50 في المئة ويتوقع صندوق النقد الدولي انكماش اقتصاد الأرجنتين بنسبة 5.7 في المئة من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الحالي، في حين يصل معدل الفقر في البلاد إلى أكثر من 35 في المئة من إجمالي السكان.