وزير الاقتصاد الألماني: أتوقع تعافيا اقتصاديا ابتداء من أكتوبر/تشرين الأول

برلين-"القدس"دوت كوم-(د ب أ)-صرح وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير بأنه يرى أنه من الممكن أن ينتهي الانكماش الاقتصادي في ظل وباء كورونا في فصل الخريف.

وقال ألتماير لصحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد: "إنني متأكد أننا من الممكن أن نوقف انكماش اقتصادنا بعد العطلة الصيفية، وأن الاقتصاد في ألمانيا سيعاود نموه اعتبارا من تشرين أول/أكتوبر بحد أقصى".

وأشار الوزير الاتحادي إلى أنه صحيح أن الاقتصاد الألماني سوف ينكمش بنسبة 6 بالمئة في عام 2020، إلا أنه يتوقع نموا بنسبة تزيد على 5 بالمئة لعام 2021.

وبالنظر إلى تطور سوق العمل، أعرب ألتماير عن تفاؤله، وقال إنه يتوقع حدوث تحسن اعتبارا من تشرين ثان/نوفمبر القادم، وأوضح: "أتوقع أننا سوف نستمر في معايشة ذروة أعداد العاطلين بسبب كورونا في هذا العام حتى شهر تشرين أول/أكتوبر تقريبا"، لافتا إلى أنه يهدف للعودة إلى تحقيق مستوى التوظيف الذي كانت عليه البلاد قبل أزمة كورونا، حتى عام 2022 .

يذكر أن معهد "إيفو" الألماني توقع مؤخرا انتعاشا قويا للاقتصاد الألماني للنصف الثاني من العام الجاري بعد انتهاء الركود الناتج عن أزمة كورونا. وتوقع الباحثون بمعهد إيفو تراجع الأداء الاقتصادي الألماني بشكل عام في 2020 بنسبة 6.7 بالمئة مقارنة بعام 2019 وتوقع المعهد نموا بنسبة 6.4 بالمئة لعام 2021 .