«قناة السويس» تحقق ايرادات 5.72 مليار دولار خلال 2019/2020

القاهرة-"القدس"دوت كوم-(شينخوا)- تراجعت إيرادات قناة السويس المصرية، بشكل طفيف للغاية خلال العام المالي 2019-2020، مسجلة نحو 5.72 مليار دولار.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، إن "عائدات الهيئة سجلت خلال العام المالي 2019-2020 ما يقرب من 5.72 مليار دولار، مقابل 5.75 مليار دولار خلال العام الأسبق".

وعزا المسؤول المصري، هذا التراجع إلى "انخفاض حركة التجارة العالمية بنسبة 18.5% خلال الربع الثاني لعام 2020، وتراجع مؤشرات الاقتصادات العالمية"، حسب بيان لقناة السويس

.

وتضمنت أسباب التراجع أيضا "تداعيات أزمة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19) على سوق النقل البحري بشكل عام وبعض فئات السفن بشكل خاص، أبرزها سفن الركاب وحاملات السيارات، علاوة على سوق تجارة الحاويات الذي تضرر بشكل بالغ من تراجع الطلب فلجأت على إثره أغلب الخطوط الملاحية لإلغاء العديد من رحلاتها" وفقا لربيع.

وعلى الرغم من هذا التراجع الطفيف في الإيرادات، أشار رئيس هيئة قناة السويس إلى زيادة في أعداد السفن العابرة للقناة خلال العام المالي 2019-2020 بنسبة 4.5%، وفي إجمالي الحمولات الصافية بنسبة 3.1%.

واعتبر الخبير الاقتصادي وليد جاب الله، أن هيئة قناة السويس نجحت في إدارة أزمة فيروس كورونا، والحد من الخسائر التي كان من الممكن أن تنجم عنها.

وأثنى جاب الله، في تصريح لوكالة أنباء ((شينخوا))، على الإدارة الجيدة لهيئة قناة السويس، التي اتسمت بمرونة سياساتها التسويقية، وتقديم حوافز وعروض مميزة للشركات العالمية لكي تمر سفنها عبر القناة.

وأشار إلى أن حركة التجارة العالمية انخفضت بشدة منذ ظهور فيروس كورونا، وتراجعت حركة الإمدادات، قبل أن يضيف "لكن اتصور أن العالم لديه عزم كبير على التعافي وإصرار على الفتح التدريجي من كافة الدول، وهو ما سيترتب عليه تحسن حركة الاقتصاد والتجارة العالمية، وبالتالي زيادة إيرادات قناة السويس".