بدء امتحانات الثانوية العامة في الأردن

عمان- "القدس" دوت كوم- (شينخوا)- بدأت اليوم الأربعاء، امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة للعام 2020 بجميع الفروع الأكاديمية والتعليم الصناعي والفندقي والسياحي والزراعي والاقتصاد المنزلي في الأردن.

ويجري الامتحان العام بعد أن تلقى الطلبة تعليمهم في الفصل الدراسي الثاني عن بعد بواسطة الإنترنت والحصص الدراسية المتلفزة التي بثتها القناة الأردنية الرسمية خلال فترة الحظر الشامل في ظل مواجهة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) .

وقالت وزارة التربية والتعليم الأردنية في بيان إنه سيتقدم للامتحان العام 178 الفاً و217 مشتركاً ومشتركة والذي سيعقد في 1846 قاعة موزعة على 720 مدرسة في مديريات التربية والتعليم كافة، إضافة إلى 42 قاعة احتياط بواقع قاعة لكل مديرية لأي طارئً.

وأكدت الوزارة أنها أنهت استعداداتها لعقد الامتحان، واستكملت تجهيز القاعات ومرافقها، بما يحقق الاشتراطات الصحية اللازمة، التي تضمن الحفاظ على سلامة الطلبة والكوادر المشرفة على الامتحان، وبما ينسجم مع الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة فيروس كورونا، ومع مضامين البروتوكول الصحي الذي وضعته وزارة الصحة.

وأشارت إلى أنها أعلنت سابقا االعديد من التعليمات والفيديوهات التوضيحية حول طبيعة الامتحان وكيفية تعبئة ورقة القارئ الضوئي.

ودعت أولياء أمور الطلبة إلى مراعاة ظروف أبنائهم وتقديم الدعم النفسي والمعنوي لهم، وعدم التجمهر خارج مراكز الامتحان أو في محيطها حفاظا على سلامة سير امتحانات أبنائهم.

وأكدت الوزارة، جاهزية مدارسها التي سيعقد فيها الامتحان بتوفير مياه الشرب، واللوحات الإرشادية، وصورة مكبرة لورقة القارئ الضوئي في كل قاعة، والاشتراطات الصحية التي تضمن التباعد الاجتماعي بين الطلبة، وتوفير كافة المستلزمات التي تضمن للطلبة في بيئة امتحانية ملائمة .

وأوضحت الوزارة أن 57 مشتركاً سيتقدمون للامتحان في مراكز الإصلاح والتأهيل (السجون) ومراكز الأحداث، موزعين على 9 قاعات، بالإضافة إلى 485 مشتركاً ومشتركة من الطلبة ذوي الإعاقة، بواقع 122 من الصم، و92 من المكفوفين ، و94 من ذوي الإعاقة الحركية، و73 من ذوي الشلل الدماغي و104 مشتركين من ضعاف البصر، بالإضافة إلى 10 مشتركين في مركز الحسين للسرطان .

ودعت الطلبة إلى الالتزام بالحضور إلى قاعات الامتحان قبل الوقت المحدد لبدء الامتحان بساعة، ليتمكنوا من إنهاء إجراءات السلامة العامة من استلام كمامات وكفوف، وتعقيم اليدين، وقياس درجة الحرارة، مؤكدة أنه لن يسمح بدخول أي طالب بعد بدء الوقت المحدد للامتحان.