هولندا: مبيعات التجزئة تنمو بأعلى وتيرة لها منذ 14 سنة

امستردام-"القدس"دوت كوم-(د ب أ)- أظهرت بيانات مكتب الإحصاء المركزي الهولندي الصادرة اليوم الثلاثاء نمو مبيعات التجزئة في هولندا خلال أيار/مايو الماضي، بأعلى وتيرة لها منذ 14 عاما، في أعقاب التراجع الحاد لها في نيسان/أبريل الماضي.

وبحسب بيانات المكتب زادت مبيعات التجزئة خلال أيار/مايو الماضي بنسبة 8.2 في المئة سنويا بعد تراجعها بنسبة 1.1 في المئة خلال نيسان/أبريل الماضي وارتفاعها بنسبة 3.3 في المئة خلال آذار/مارس الماضي ، يذكر أن معدل نمو مبيعات التجزئة خلال الشهر الماضي هو الأعلى منذ 14 عاما.

وزادت مبيعات السلع الغذائية بنسبة 10.1% والسلع غير الغذائية بنسبة 1.2% خلال أيار/مايو الماضي ، وتراجعت مبيعات الملابس والاحذية بنسبة كبيرة ، وزادت المبيعات عبر الإنترنت خلال أيار/مايو الماضي بنسبة 49.5 % سنويا، وهو نفس معدل الزيادة في الشهر السابق.

من ناحية أخرى اشار مكتب الإحصاء المركزي إلى تراجع اسعار المنتجين (الجملة) في هولندا خلال الشهر الماضي بنسبة 8 % سنويا، بعد تراجعها بنسبة 8.1% سنويا، لتواصل أسعار الجملة تراجعها للشهر الثالث على التوالي.

جاء تراجع أسعار المنتجات بشكل أساسي نتيجة انخفاض اسعار الننفط الخام بحسب مكتب الإحصاء المركزي.

في الوقت نفسه سجلت أسعار الجملة زيادة شهرية بنسبة 0.3 % خلال الشهر الماضي بعد تراجعها بنسبة 3.1 % شهريا خلال الشهر السابق.