دراسة: أدوية خفض الكوليسترول تساعد على خفض عدد الوفيات المرتبطة بكوفيد-19

ووهان-"القدس"دوت كوم-(شينخوا)- ذكرت دراسة جديدة نشرت في مجلة Cell Metabolism (ايض الخلية) أن أدوية الستاتين التى يشيع استخدامها لخفض الكوليسترول قد تساعد فى خفض معدل الوفيات لدى المرضى المصابين بكوفيد-19 الذين يخضعون للعلاج في المستشفيات.

وأظهرت الدراسات الحيوانية أن أدوية الستاتين تستطيع تحسين استجابة الخلايا المناعية، والحد من الالتهاب، وإبطاء تطور إصابة الرئة. ومع ذلك، ليس من الواضح كيف ستتأثر النتائج السريرية للمرضى المصابين بكوفيد-19 باستخدام الستاتين، بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى.

وفي سبيل البحث عن إجابة، أجرى الباحثون فى مستشفى رنمين التابع لجامعة ووهان الدراسة التي شملت 13981 مريضا مصابا بكوفيد-19 في 21 مستشفى في مقاطعة هوبي، من بينهم 1219 مريضا كانوا يستخدمون الستاتين.

وبعد متابعة استمرت لمدة 28 يوما، وجد الباحثون أن معدل الوفيات لدى المجموعة التي استخدمت الستاتين كان 5.2 بالمائة، وهو أقل من معدل الوفيات 9.4 بالمائة المسجل لدى المجموعة التي لم تستخدم الستاتين.

كما أظهرت الدراسة الواسعة النطاق أن استخدام أدوية الستاتين كان مرتبطا بانخفاض حدوث التهوية الميكانيكية الغازية، والقبول في وحدات العناية المركزة، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة لدى المرضى المصابين بكوفيد-19.

وإلى جانب ذلك، كانت مستويات العلامات الحيوية الالتهابية لأولئك الذين تناولوا أدوية الستاتين أقل بكثير مما لدى أولئك الذين لم يتناولوها، ما يشير الى أن الأدوية تستطيع منع المرضى من التطور إلى حالات خطيرة.

وذكر الباحثون أن 319 مريضا شملتهم الدراسة استخدموا أدوية الستاتين الى جانب مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) أو حاصرات مستقبلات أنجيوتنسين (ARBs)، بينما استخدم 603 مرضى الستاتين مع أدوية أخرى لضغط الدم. وأظهرت الدراسة أن إضافة مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) أو مستقبلات أنجيوتنسين (ARBs) لا تزيد من خطر الوفاة لدى المرضى.

وقال الباحث الرئيسي لى هونغ ليانغ ان "هذه النتائج أثبتت سلامة وفعالية أدوية الستاتين فى علاج المرضى المصابين بكوفيد-19 في المستشفيات"، مضيفا أن أدوية الستاتين أدوية مرجوة لكوفيد-19، خاصة عندما لا يكون هناك لقاح معتمد أو علاج للمرض.