7 فيتامينات تمنع الإصابة بالاكتئاب

رام الله-"القدس"دوت كوم- جسم الإنسان يحتاج لمختلف أنواع الفيتامينات والمعادن التي تقوم بوظائف مختلفة في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض، ولذلك يجب الإهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل،فيتامين ب المركب،فيتامين الثيامين،فيتامين النياسين، فيتامين C، فيتامين ب5، فيتامين ب12،المغنسيوم، والزنك، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، ولكن لا ينصح بالحصول على الفيتامينات من خلال المكملات الغذائية دون وصف الطبيب حتى لا تسبب فرط الفيتامينات في الجسم.

فيما يلي قائمة بـ 7 فيتامينات يسبب نقصها الإصابة بالإكتئاب:

1- فيتامين ب المركب

فيتامين ب المركب هو من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة العقل، وللصحة النفسية والعاطفية، ويعتبر فيتامين ب المركب من الفيتامينات التي لا يمكن تخزينها في الجسم، ويمكن الحصول عليه من خلال الغذاء فقط، وقد يعود النقص في فيتامين ب إلى الإكثار من تناول السكر، والنيكوتين، والكافيين، فلا بد من الابتعاد عن هذه المواد نهائياً، حيث أثبتت العديد من الدراسات وجود علاقة وطيدة بين نقص فيتامين ب المركب والإصابة بالاكتئاب.

تتكون مجموعة فيتامينات ب من ثمانية أنواع، وهي فيتامين ب1 أو ما يُسمّى الثيامين، وفيتامين ب2 أو ما يُسمّى الريبوفلافين، فيتامين ب3 أو ما يُسمّى بالنياسين، وفيتامين ب5 أو ما يُسمّى حمض البانتوثينك، وفيتامين ب6 أو ما يُسمّى البيريدوكسين، وفيتامين ب7 أو ما يُسمّى البيوتين، وفيتامين ب9 أو ما يُسمّى حمض الفوليك، وفيتامين ب12 أو ما يُسمّى الكوبالامين، وتوجد هذه الفيتامينات بشكلٍ طبيعيّ في العديد من الأغذية، وتُعدّ من الفيتامينات الذائبة في الماء، ولذلك فإنّ قُدرة الجسم على تخزينها محدودة باستثناء فيتامين ب12 والفولات اللذان يتم تخزينهما في الكبد، وعليه فإنّ من يُعاني من سوء التغذية لعدّة أشهر تُحتمل إصابته بنقصٍ في فيتامينات ب، ولذلك فإنّه يجب الانتباه إلى اتباع نظامٍ صحيّ متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائيّة ومنها فيتامينات ب، ومن الجدير بالذكر أنّ فيتامينات ب تُعدُّ سهلة التكسُّر خلال عملية الطهي، كما أنّ الجسم يحتاجها بكمياتٍ قليلة لتأدية بعض الوظائف كإنتاج الطاقة، والمُساهمة في تكوين خلايا الدم الحمراء.

2- فيتامين الثيامين

يعتبر فيتامين الثيامين (ب16) من أهم الفيتامينات في الجسم، حيث يحول الجلوكوز الموجود في الدم إلى طاقةٍ، وخلوّه من الجسم يؤدي إلى تخلص الدماغ بشكلٍ مباشرٍ من الجلوكوز دون تحويله إلى طاقة، فيتسبب ذلك بالإصابة بالاكتئاب، والعديد من الحالات النفسية والعصبية، إلا أن القصور في فيتامين الثيامن نادر جداً.

فيتامين الثيامين أو فيتامين B1، هو أحد مجموعة فيتامينات B الثمانية، والتي تُعدّ من الفيتامينات الأساسية للجسم ولها العديد من الوظائف الهامة لجميع أعضاء الجسم؛ حيث يساعد فيتامين الثيامين الجسم على توليد الطاقة من المواد الغذائية، كما أنه ضروري أيضًا لنمو وتطور الخلايا وتحسين وظائفها؛ لذلك قد يؤدي نقص فيتامين الثيامين إلى حدوث مشكلات متُعدّدة في الجسم، ويمكن الحصول على ما يكفي الجسم من الثيامين من خلال تناول الأطعمة الغنية بالثيامين، مثل البقوليات والأرز البني، كما يمكن الحصول على الثيامين أيضًا من خلال تناول بعض المكملات الغذائية.

3- فيتامين النياسين

النياسين أو فيتامين ب3 هو إحدى الأنواع الثمانية من الفيتامينات التي تندرج تحت مجموعة فيتامين ب، ويحتاجه الجسم للحفاظ على صحة الأعصاب والوزن السليم والعديد من الأمور الأخرى.

يصاب الشخص في حالة نقص فيتامين النياسين (ب3) بالخرف المبكر، وذهاب الذهن، والقصور الإكلينكي، والإصابة بالاكتئاب، والانفعال السريع، والقلق، والخوف طوال الوقت.

4- فيتامين C

في حالة نقص فيتامين C من الجسم يصاب الشخص بالاكتئاب، فينقص هذا الفيتامين من الجسم في حالة الإصابة ببعض الالتهابات، أو الحمل، أوالرضاعة أوالإجهاد والتعب الشديد، فمن المهم تناول المكملات الغذائية في حالة نقصان فيتامين C من الجسم وخاصةً بعد الخضوع لعملية جراحية.

5- فيتامين ب12

فيتامين ب12 هو الفيتامين المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، وفي حالة نقصه يصاب الجسم بفقر الدم (الأنيميا)، وبالتالي الإصابة بالعديد من الأعراض النفسية والاكتئاب الشديد، وفي بعض الحالات يصاب بعض الأشخاص بفقر الدم الخبيث، والذي يرجع إلى نقص إنزيم ب12، فكبار السن هم الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بهذه الحالة.

6- فيتامين ب5:

يتسبب نقص فيتامين ب5 (حمض البانتوثينيك) من الجسم بالإصابةِ بالإرهاق الشديد والاكتئاب، إلا أن نقصه نادر جداً، ولا يصاب بنقصه سوى نسبة بسيطة جداً من العالم.

7- المعادن:

لا يمكن التغافل عن المعادن ومدى أهميتها لتجنب الإصابة بالاكتئاب؛ كالمغنسيوم، والزنك، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والمنغنيز، فهي ضرورية جداً لمنع الإصابة بالاكتئاب، ويمكن الحصول عليها من خلال الأغذيةِ، وخاصةً الخضار والفواكه.