غزة: تسجيل إصابة جديدة بـ"كورونا" وإنهاء الحجر الصحي للمئات

غزة- "القدس" دوت كوم- أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء اليوم الخميس، تسجيل إصابة جديدة، ليرتفع العدد هذا اليوم إلى 4 حالات.

وأوضح أشرف القدرة، الناطق باسم الوزارة في غزة، خلال مؤتمر صحافي، إلى أن عدد الحالات المسجلة وصل إلى 70، منهم حالة وفاة واحدة لمسنة 77 عامًا، وتعافي 18 حالة.

وأشار إلى أن الحالات الجديدة التي اكتُشفت اليوم تم نقلها إلى مستشفى العزل في معبر رفح البري.

وبين أن الوزارة أنهت الحجر الصحي لـ 577 مستضافًا في مراكز الحجر الصحي من بين العائدين مؤخرًا عبر معبر رفح البري، مشيرًا إلى أن الوزارة تواصل العمل على إنهاء دفعة أُخرى خلال الساعات المقبلة.

ولفت القدرة إلى أن المختبر المركزي يُجري الفحص المخبري لمئات العينات لإتمام برتوكول إنهاء الحجر الصحي للمستضافين.

وقال: "إن تفشي الوباء في المنطقة يشكل تهديداً مستمراً على قطاع غزة، ويستوجب الالتزام التام بجملة الإجراءات الوقائية على مستوى المواطنين والقطاعات التي سيُسمح بإعادة عملها وفق الضوابط الصحية المقرة".

وأشار إلى أن الوزارة لديها خطة للتعامل مع السيناريوهات والمراحل المختلفة لتفشي وباء كورونا، وتتطلب توفير 59 مليون دولار لسد اجتياحاتها من الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد الفحص المخبري وأَسرّة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي وتدريب الطواقم والتوعية المجتمعية.

وذكر أن الوزارة بغزة استلمت اليوم جهازين لفحص الفيروسات ضمن المنحة التركية التي أُعلن عنها سابقًا، وذلك عبر منظمة الصحة العالمية.

وبين أن ما وصل الوزارة بغزة في إطار خطتها لمواجهة جائحة كورونا حتى اللحظة 1.8 مليون دولار فقط من خلال المؤسسات الشريكة، مطالبًا كافة الجهات المعنية باتخاذ خطوات جادة لتعزيز قدرات المنظومة الصحية في مواجهة الجائحة.