استمرار انكماش قطاع الخدمات في أيرلندا

دبلن-"القدس"دوت كوم-(د ب ا)- أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الخميس استمرار انكماش قطاع الخدمات في ايرلندا خلال أيار/مايو الحالي بسبب استمرار إجراءات الإغلاق للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-).

وبحسب تقرير مؤسسة آي.إتش.إس ماركيت للاستشارات الاقتصادية، ارتفع مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات خلال الشهر الماضي إلى 23.4 نقطة مقابل انخفاض قياسي بلغ 13.9 نقطة في نيسان/أبريل الماضي. وتشير قراءة المؤشر أقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط.

في الوقت نفسه تحسن المؤشر الفرعي للأعمال الجديدة في القطاع خلال أيار/مايو الماضي، مع استمرار تراجع الأعمال الجديدة نتيجة انخفاض الطلب بسبب جائحة كوفيد.19-

وواصل مؤشر التوظيف في قطاع الخدمات تراجعه للشهر الثالث على التوالي، رغم تباطؤ وتيرة شطب الوظائف في القطاع بنسبة طفيفة مقارنة بشهر نيسان/أبريل الماضي.

وعلى صعيد الأسعار استمرت ضغوط الكساد خلال أيار/مايو الماضي، حيث تراجعت أسعار مستلزمات الإنتاج للشهر الثاني على التوالي، في حين خفضت الشركات أسعار خدماتها بأعلى نسبة منذ نيسان/أبريل 2013.

من ناحية أخرى ارتفع مؤشر مديري مشتريات القطاع الخاص المجمع لمديري مشتريات قطاعي التصنيع والخدمات في أيرلندا إلى 25.7 نقطة خلال أيار/مايو الماضي مقابل 17.3 نقطة في الشهر السابق.